نسبة الانتخابات الرئاسية في الجزائر حتى اللحظة

نسبة الانتخابات الرئاسية في الجزائر حتى اللحظة

Rayan
بانوراما
Rayan12 ديسمبر 2019

بدأ المواطنون التصويت اليوم الخميس 12 ديسمبر 2019، في الانتخابات الرئاسية في الجزائر لاختيار خليفة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة، الذي استقال من منصبه تحت ضغط الشارع بعد حوالي عشرة أشهر من الاحتجاجات الجماهيرية غير المسبوقة.

وأفادت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، بأنه تم فتح حوالي 61000 مركز اقتراع في جميع أنحاء البلاد، كما كان متوقعًا.

ولم يتضاءل زخم حركة الاحتجاج المناهضة للنظام التي بدأت في 22 فبراير، ولا يزال يعارض بشدة الانتخابات الرئاسية في الجزائر التي تريد السلطة التي يقودها الجيش إجراء أي ثمن، حيث يتنافس خمسة مرشحين، ويعتبرهم المحتجون جميعهم أعضاء في “النظام”.

ويستنكر المتظاهرون “المهزلة الانتخابية” ويطالبون أكثر من أي وقت مضى بالإطاحة بـ “النظام” الذي حكم البلاد منذ استقلالها عام 1962 ومغادرة جميع الذين أيدوا أو كانوا جزءًا من عهد بوتفليقة الذي دام عشرين عامًا وأجبروا على الاستقالة تحت ضغط الشارع في أبريل.

ويوم الجمعة، شملت المظاهرة الأسبوعية الأخيرة قبل الانتخابات الرئاسية في الجزائر حشداً هائلاً، والذي أظهر مدى الرفض، وقبل 24 ساعة من الانتخابات تظاهر الآلاف من المتظاهرين يوم الأربعاء في العاصمة الجزائرية وبصوت واحد “لا انتخابات!”، فيما فرضت الشرطة طوقًا أمنيًا في وسط المدينة ولم تستطع تفريق المتظاهرين إلا من خلال استخدام العنف.

خلال الانتخابات السابقة، تم الإعلان عن نسبة المشاركة في وقت متأخر من المساء، وتم الكشف عن النتائج في اليوم التالي اعتمادًا على النتائج، وقد تحدث دورة ثانية في الأسابيع القادمة.

وفي ظل غياب استطلاعات الرأي في الجزائر ، من الصعب توقع عدد الناخبين الذين سيصوتون من بين 24 مليون ناخب ، في بلد معروف تقليديا بمعدلات المشاركة المنخفضة. ومع ذلك ، فإن معظم المراقبين يتوقعون الامتناع عن التصويت على نطاق واسع.

أعطت مراكز الاقتراع في القنصليات الجزائرية بالخارج ، حيث بدأت عملية التصويت يوم السبت ، لمحة عما قد تبدو عليه انتخابات الخميس: كانت شبه خالية ، بينما هتف المتظاهرون قبلها ، محاولين التأثير على القلة التي جاءت للتصويت.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.