الدهون الزائدة في الدم يمكن أن تسبب تلف الأعضاء
الدهون الزائدة في الدم

الدهون الزائدة في الدم يمكن أن تسبب تلف الأعضاء

Rayan
أخبار الساعةصحة
Rayan11 ديسمبر 2019

في دراسة جديدة، توصل الباحثون إلى الآليات التي يمكن من خلالها أن تؤدي مستويات عالية من الدهون في الدم إلى التهاب، وعلى مر الزمن عواقب أكثر خطورة، مثل تلف الأعضاء.

ويظهر بحث جديد كيف يمكن لمستويات الدهون في الدم العالية أن تحفز الالتهاب، حيث يحدث الالتهاب على حد سواء بسبب عامل خطر للعديد من الحالات وتشمل هذه السمنة، مرض السكري، مشاكل القلب والأوعية الدموية.

واحدة من أعظم أسباب الالتهابات هي العدوى، عندما يستشعر الجسم أن الكائنات الحية الدقيقة الخطرة مثل البكتيريا قد دخلت إليها، فإنها تطلق استجابة مناعية والالتهاب هو جزء أساسي من هذا الرد.

هذا التحول في الأحداث أمر طبيعي ويساعد عادة في الحفاظ على الحالة الصحية، ومع ذلك، يحدث الالتهاب أحيانًا لأسباب غير العدوى، وقد يستمر بشكل غير طبيعي مما يؤدي إلى أنواع مختلفة من الضرر.

في دراسة جديدة، ظهرت نتائجها في مجلة Nature ImmunologyTrusted Source، الدكتور تيمو سبير وزملاؤه – من جامعة سارلاند في ساربروكن ألمانيا – أغلقوا على عامل يقولون أنه يسبب الالتهاب غير الصحي: مستويات عالية من الدهون الثلاثية، والتي هي قياس الدهون في الدم.

كشفت الدراسة عن الآليات التي من خلالها يمكن أن يؤدي ارتفاع الدهون في الدم إلى التهاب – والذي بدوره يمكن أن يؤثر على العمليات البيولوجية الأخرى، مما قد يؤدي إلى تلف الأعضاء والأوعية الدموية.

ارتفاع الدهون في الدم مرتبطة بزيادة خطر الموت

أجرى الباحثون دراستهم أولاً في المختبر، ثم في نماذج الفئران، قبل دراسة الآليات ذات الصلة لدى المشاركين من البشر، وركزوا أبحاثهم على مجمع inflammasome الرئيسي: عائلة مستقبلات pyrin تشبه الإيماءة التي تحتوي على 3 (NLRP3).

هذا مركب بروتيني يلعب دورًا مهمًا في تنشيط الاستجابة المناعية للجسم. أراد الدكتور سبير وفريقه معرفة ما يمكن أن يخطئ NLRP3 في الحركة.

كشفت جهودهم الأولية أن مستويات الدهون عالية بشكل غير طبيعي – وعلى وجه الخصوص، مستويات عالية من الدهون الثلاثية – كانت مسؤولة عن التهاب ضار.

ماذا؟ ووجد الباحثون أن أبوليبوبروتين C3 – وهو بروتين يفرز الكبد موجود أيضًا على البروتينات الدهنية الغنية بالدهون الثلاثية – ينشط NLRP3، مما يؤدي إلى حدوث التهاب.

في نماذج الفأر، أدى تركيزات عالية من أبوليبوبروتين C3 إلى تلف الأعضاء، أما العمل مع المشاركين من البشر – بعضهم مصاب بأمراض مزمنة في الكلى وبعضهم يعانون من نوبة قلبية – وجد الباحثون أن ارتفاع مستوى البروتين البروتيني C3 قد يساهم في تلف الكلى وكذلك مشاكل الأوعية الدموية.

وارتبطت أيضا مستويات عالية من البروتين الشحمي C3 بزيادة خطر الوفاة من جميع الأسباب.

“لقد تضمن عملنا دراسة مجموعة خاصة من الدهون، وهي ال استطعنا أن نوضح أنه عندما توجد هذه الدهون التي تحدث بشكل طبيعي بتركيزات مرتفعة، يمكنها تغيير خلايا دفاعنا بطريقة تتفاعل مع الجسم كما لو كانت الاستجابة”، يفسر الدكتور سبير.

وأضاف، “هذا يؤدي إلى التهاب، إذا أصبح مزمنًا، يمكن أن يتلف الكلى أو يسبب تصلب الشرايين – تضيق الشرايين بسبب تراكم الرواسب على الجدار الشرياني الداخلي وتصلب الشرايين هو أحد الأسباب الرئيسية للنوبات القلبية والسكتات الدماغية”.

يقول الباحثون إن هذه النتائج تشير إلى أنه من خلال استهداف البروتين البروتيني C3 المفرط، قد يتمكن المتخصصون في النهاية من مكافحة الالتهابات غير الصحية.

ويؤكدون، إنه سيكون من المهم أيضًا التركيز على الطرق التي يمكن أن يؤثر بها النظام الغذائي على مستويات الدهون في الدم.

ويضيف الدكتور سبير، يمكننا الآن أن نقول إن اتباع نظام غذائي منخفض الدهون يمكن أن يطيل بشكل كبير متوسط ​​العمر المتوقع للمرضى المعرضين لمخاطر عالية، مثل مرضى السكري أو أولئك الذين يكون ضغط دمهم مرتفعًا للغاية، وذلك لأن مستويات الدهون الثلاثية في الدم تميل إلى الزيادة في الأشخاص الذين يعانون من حميات غذائية عالية الدهون”.

ويتابع، نتيجة للتغيرات البيوكيميائية، تطور الدهون الثلاثية خواص سامة تنشط الجهاز المناعي الفطري للجسم، وهذا يبدأ بسلسلة من عمليات التدمير الذاتي، بما في ذلك العمليات التي تتم فيها مهاجمة جدران الشرايين وتقلص الأوعية الدموية.

ومع ذلك، يخلص إلى أنه هو وزملاؤه “يأملون أن تساعد نتائجهم في تطوير استراتيجيات جديدة لعلاج هذه الأمراض التي تهدد الحياة والوقاية منها.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.