بفرشاة أسنانك قد تبقي قلبك بصحة جيدة
بفرشاة أسنانك قد تبقي قلبك بصحة جيدة

بفرشاة أسنانك قد تبقي قلبك بصحة جيدة

Rayan
أخبار الساعةصحة
Rayan6 ديسمبر 2019

وجدت دراسة جديدة أن تنظيف الأسنان بالفرشاة ثلاث مرات أو أكثر يوميًا يقلل بشكل كبير من خطر الرجفان الأذيني وفشل القلب، كما وجد الباحثون أدلة مثيرة للاهتمام حول خطر الإصابة بسرطان البنكرياس والمريء في بكتيريا الفم، وربطت بعض الدراسات بين النظافة الفموية الضعيفة ومشاكل الجهاز التنفسي.

على سبيل المثال، وجدت بعض الدراسات أن البكتيريا التي تؤخذ عن طريق الفم في جلطات الدم للأشخاص الذين يتلقون علاجًا طارئًا للسكتة الدماغية، وربط الخبراء بين أمراض اللثة الشديدة وخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بشكل كبير.

على العكس من ذلك، فإن تدمير البكتيريا “الصديقة” عن طريق الفم والتي تساعد في الحفاظ على ميكروبيوم فموي صحي ومتوازن يمكن أن يعطل مستويات ضغط الدم ويؤدي أيضًا إلى ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي، فإن الحفاظ على صحة الفم الجيدة هو مفتاح صحة القلب والأوعية الدموية.

الآن، تشير دراسة جديدة ظهرت في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية إلى أن تنظيف الأسنان بانتظام قد يحافظ على قصور القلب والرجفان الأذيني (A-fib)، وهو نوع من عدم انتظام ضربات القلب.

أوضح مؤلف الدراسة، الدكتور تاي جين سونغ من جامعة إيوها ومان في سيول وفريقه، أن الدافع وراء الدراسة يعتمد على دور الوساطة في الالتهاب، موضحًا أن سوء نظافة الفم يمكن أنثيثير تجرثم الدم العابر والالتهابات الجهازية، وبالتالي  الإصابة بالرجفان الأذيني وفشل القلب.

وفحص الدكتور سونج وفريق الارتباطات الرجفان الأذيني مع كل من فشل القلب وسوء صحة الفم، وقد استخدم بيانات من 161،286 شخصًا كانوا جزءًا من المجموعة الوطنية الكورية للفحص الصحي للتأمين الصحي.

A-fib هي حالة تؤثر على ما لا يقل عن 2.7 مليون شخص في الولايات المتحدة، في الأشخاص المصابين بالـ A-fib، لا يمكن للقلب ضخ الدم بكفاءة إلى بقية الجسم لأنه لا ينبض بانتظام.

كما أن القلب لا يضخ الدم كما ينبغي في الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب. يؤدي عدم الكفاءة هذا إلى التعب، وفي بعض الأحيان صعوبة في التنفس، حيث يصل الأكسجين غير الكافي إلى الأعضاء الأخرى في الجسم.

وكان المشاركون في الدراسة الحالية 40-79 سنة وليس لديهم تاريخ من أي من الفيب أو فشل القلب، أثناء التسجيل الذي حدث بين عامي 2003 و2004، قام الفريق بقياس طول ووزن كل من المشاركين وسألهم أسئلة حول نمط حياتهم وصحة الفم وعادات صحة الفم.

خضع المشاركون أيضًا لبعض الفحوصات المخبرية، والتي شملت اختبارات الدم ، اختبارات البول، وقراءات ضغط الدم، وعلى مدى فترة متابعة متوسطة بلغت 10.5 سنوات، تلقى 4911 مشاركًا تشخيصًا للـ A-fib، و7971 حالة قصور في القلب.

تم ربط تنظيف الأسنان بالفرشاة ثلاث مرات أو أكثر يوميًا بفرصة أقل بنسبة 10% للإصابة بـ A-fib وانخفاض خطر الإصابة بفشل القلب بنسبة 12%.

العوامل المؤثرة – بما في ذلك العمر والجنس والحالة الاجتماعية والاقتصادية، والنشاط البدني، ومؤشر كتلة الجس ، وغيرها من الحالات التي تتعايش ، مثل ارتفاع ضغط الدم – لم تؤثر على هذه النتائج، حيث أن الباحثين استأثروا بها في تحليلهم.

وارتبط تحسين الرعاية الصحية عن طريق الفم بانخفاض خطر الإصابة بالرجفان الأذيني وقصور القلب، حيث أن نظافة الفم عن طريق تنظيف الأسنان بشكل متكرر وتنظيف الأسنان الاحترافي قد يقلل من خطر الرجفان الأذيني وفشل القلب.

ومع ذلك، لاحظ الباحثون أيضًا، كما هو الحال مع أي دراسة قائمة على الملاحظة، أن البحث محدود ولا يمكنه تفسير العلاقة السببية، فالدراسة محدودة أيضًا لأنها نظرت فقط إلى الأشخاص الذين يعيشون في بلد واحد، وبالتالي قد لا تكون النتائج قابلة للتعميم.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.