إسرائيل غير جاهزة.. 5 دول تتوسط لإتمام صفقة تبادل أسرى

إسرائيل غير جاهزة.. 5 دول تتوسط لإتمام صفقة تبادل أسرى

Rayan
Gaza Timeأخبار فلسطينإسرائيليات
Rayan5 ديسمبر 2019

كشف موسى دودين، مسؤول ملف الأسرى بحركة حماس، عن  أحد الشروط المهمة لإبرام أي صفقة مقبلة لتبادل الأسرى بين كتائب القسام والاحتلال الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن خمس دول حاولت التوسط في صفقة تبادل.

وقال دودين، إنه لا يمكن الدخول في ترتيب صفقة تبادل جديدة حتى يتم إطلاق سراح الأسرى الذين أعيد اعتقالهم، وبقية الشروط تأتي من خلال مفاوضات غير مباشرة.

وأكد دودين أنه على رأس الشروط الواردة في صفقة المقايضة التالية، أن الاحتلال لن يعتقل أي أسرى تم إطلاق سراحهم في الصفقة الجديدة بأي تهم قبل تاريخ إطلاق سراحه، مؤكدًا أن صفقة المقايضة الجديدة تحتاج إلى إصلاح الخلل الناجم عن الاحتلال الاسرائيلي.

وأضاف دودين: “من غير المعقول التفاوض مع الاحتلال على صفقة والاتفاق على ثمن محدد تلتزم به المقاومة والاحتلال ينقض الاتفاق”، كما نفى وجود أي تقدم في ملف مفاوضات، التبادل موضحًا أنها محاولة لتسويق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لعائلات الجنود المفقودين في غزة.

وأشار دودين إلى أن الدول العربية والإسلامية والغربية عملت على إبرام صفقة تبادل بين كتائب القسام والاحتلال، وكانت آخر هذه المحاولات منذ وقت قريب، مشيرًا إلى أن خمس دول حاولت القيام بذلك، بما في ذلك مصر وقطر وتركيا والسويد وألمانيا، وغيرها من الأطراف.

وأشار دودين إلى أن هذه المحاولات لم تنجح بسبب تعنت الاحتلال وعدم استعداده لبدء هذا الملف، مؤكدًا أنه لا يمكن بدء صفقة التبادل دون التقيد بصفقة وفاء الأحرار وإعادة الافراج عن أولئك الذين تم اعتقالهم.

وقال إبراهيم أبو جابر، خبير إسرائيلي: “إسرائيل غير مستعدة سياسياً لإبرام صفقة لتبادل الأسرى في هذا الوقت، خاصة وأن الحكومة الإسرائيلية الحالية تمر بمرحلة انتقالية مشلولة”.

وأكد الخبير، “ليس من مصلحة نتنياهو المتهم بالفساد إجراء صفقة تبادل جديدة، خاصة إذا كانت إسرائيل ستجري انتخابات ثالثة جديدة، ولكن إذا نجح الاحتلال في تشكيل حكومة وحدة يمكن أن يكون هناك تقدم نحو عقد تبادل مع حماس”.

أشار أبو جابر إلى أن “أي صفقة يمكن أن يبرمها نتنياهو في الوقت الحالي  ستكون مميتة لحزبه الليكود وستؤدي إلى تفككها، حيث تم حلها سابقًا عندما انسحب أرييل شارون (رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق) من قطاع غزة، والليكود سيدفع ثمناً باهظاً، ويكوم مرئيًا بوضوح في صندوق الاقتراع”.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.