عقب تحقيق الجزيرة.. وفاة مؤسس “سييرت متكال” الإسرائيلية
أبراهام دار

عقب تحقيق الجزيرة.. وفاة مؤسس “سييرت متكال” الإسرائيلية

samah hijazi2 ديسمبر 2019

توفي مؤسس هيئة الأركان المشتركة الإسرائيلية سيرت ميتكال، صباح اليوم الاثنين بعد ساعات من كشف النقاب عن بعض التفاصيل الدقيقة عن فشل عملية القوات في قطاع غزة، التي نفذت قبل أكثر من عام.

وأشار موقع “والا” العبري إلى أن “أبراهام دار” (94 عامًا) توفي فجر اليوم الاثنين، مؤسس هيئة الأركان المشتركة كما شغل منصب ضابط مخابرات، ونفذ العديد من العمليات في أعماق الدول العربية العميقة، بالإضافة إلى عمليات للتجسس في مصر والدول العربية أثناء التأسيس وبعد الكيان.

وجاءت وفاة مؤسس الوحدة الخاصة الإسرائيلية بعد ساعات من بث قناة الجزيرة تحقيقًا شمل فيديوهات وصورًا تكشف لأول مرة عن تفاصيل فشل مهمة سيرت ميتكال في غزة في 11 نوفمبر 2018.

وأظهر التحقيق شريط فيديو عن اشتباك عناصر المقاومة مع وحدة التسلل التي أودت بحياة قائد الوحدة واستشهاد قائد كتائب القسام نور بركة وستة آخرين.

تضمن التحقيق الكشف عن نجاح القسام في اختراق نظام “سيرت متكال” والوصول إلى شبكة المعلومات الخاصة به، والحصول على الكثير من التفاصيل، حيث كان يهدف تسلل الوحدة الإسرائيلية الخاصة إلى زرع أجهزة تجسس على شبكة اتصالات القسام.

أصدرت الرقابة الإسرائيلية قرارًا حاسمًا يمنع وسائل الإعلام العبرية من نشر أي قسم من برنامج “ما خفي أعظم” الذي يبث على قناة الجزيرة حول العملية الخاصة لخان يونس.

ذكرت وسائل الإعلام العبرية أنهم تلقوا تعميمًا في هذا الصدد تحت طائلة المسؤولية، فيما أفادت مواقع باللغة العبرية بأنها تلقت إخطارًا بالرقابة يحظر نشر تفاصيل حول البرنامج وستلتزم بالقرار.

رابط مختصر
samah hijazi

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.