أبرز ما تناولته الصحف الفلسطينية اليوم الاثنين

أبرز ما تناولته الصحف الفلسطينية اليوم الاثنين

samah hijazi2 ديسمبر 2019

سيطرت موافقة الاحتلال على بناء مستعمرة جديدة في قلب مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية على عناوين الصحف في عدد الصحف اليومية الفلسطينية الصادرة اليوم الاثنين.

ذكرت صحيفتا القدس والأيام، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلية وافقت على بناء موقع استيطاني جديد في مجمع سوق الجملة الفلسطيني في الخليل.

وأضافت الصحف اليومية أن الرئاسة الفلسطينية أدانت القرار الإسرائيلي ببناء البؤرة الاستيطانية الجديدة كخطوة استفزازية جديدة مرفوضة تمامًا.

علاوة على ذلك، ذكرت القدس أن الفلسطينيين شاهدوا إضرابًا عامًا في بلدة بيت عوا، الواقعة جنوب غرب مدينة الخليل، حدادًا على استشهاد الشاب بدوي خالد مسلمة (18 عامًا) حيث ارتقى بنيران جيش الاحتلال ليل السبت في مسقط رأسه ببيت عوا، فيما أشارت صحيفة الأيام إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي ترفض إطلاق سراح جثة مسلمة.

ذكرت القدس، أن المؤسسات الإسلامية الفلسطينية حذرت من أن القرار الإسرائيلي بتركيب تلفريك فوق البلدة القديمة بالقدس كخطوة من شأنها “تحطيم المشهد التاريخي للقدس” ودعوة اليونسكو للتدخل.

نشرت قصة إخبارية توضح أن قنبلة الارتجاج الإسرائيلية التي أُسقطت على قطاع غزة المحاصر تسبب تدهور وتصحر تربة الأراضي الصالحة للزراعة.

قالت صحيفة الحياة الجديدة إن الرئيس محمود عباس هنأ نظيره الروماني بالعيد الوطني لرومانيا.

تم الحديث عن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عزام الأحمد في صحيفة الحياة الجديدة حيث انتقد المستشفى الميداني الأمريكي الجديد المقرر إنشاؤه في شمال قطاع غزة كجزء من مخطط صهيوني أمريكي لعزل غزة وإقامة دولة صغيرة. الدولة في ذلك.

وعلى نفس المنوال، أبرزت صحيفة الأيام تحذيرات فلسطينية من خطورة خطة إسرائيلية لبناء جزيرة اصطناعية مقابل غزة.

أبرزت صحيفة الأيام تصريحات رئيس الوزراء محمد اشتية خلال مشاركته في حفل إضاءة شجرة عيد الميلاد في مدينة رام الله بالضفة الغربية، حيث أكد على أهمية وحدة الشعب الفلسطيني وأرضه.

ورد رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية أحمد أبو هولي في صحيفة الحياة الجديدة مؤكداً على أهمية التنسيق بين الدول التي تستضيف اللاجئين الفلسطينيين لمواجهة المؤامرات ضد اللاجئين.

قالت صحيفة الحياة الجديدة إن الفلسطينيين الذين أصيبوا خلال استيلاء حماس على قطاع غزة عام 2006 بدأوا في إعداد قضية لمقاضاة قادة حماس.

وفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية، فإن فلسطين لديها أقل معدلات الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV).

بحسب القدس والأيام، من المتوقع أن يصل رئيس حركة حماس إسماعيل هنية، والأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد نخالة إلى القاهرة لمناقشة الهدوء في غزة.

وفقًا لصحيفة “القدس” و”الأيام”، فشل حزب “اللواء الأبيض” الإسرائيلي والليكود مرة أخرى في تحقيق انفراجة بتشكيل حكومة وحدة.

رابط مختصر
samah hijazi

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.