تغييرات جديدة للإقامة بتركيا تصدم ملايين العرب
تغييرات جديدة للإقامة بتركيا تصدم ملايين العرب

تغييرات جديدة للإقامة بتركيا تصدم ملايين العرب

Rayan
أخبار الساعةدوليات
Rayan23 نوفمبر 2019

أعلنت دائرة الهجرة التركية عن تغيير جديد في إجراءات منح الإقامة التركية للأجانب في البلاد، بعد بضعة أشهر من التغييرات في قوانين اللجوء والعمل، والتي تسببت في حالة كبيرة من الارتباك، على الرغم من عدم تطبيقها بحزم حتى اليوم.

وتؤثر التغييرات في قوانين الهجرة والإقامة والعمل في تركيا بشكل مباشر على أكثر من 5 ملايين إلى 6 ملايين عربي يقيمون بصفة دائمة في تركيا، بما في ذلك حوالي 3.6 مليون لاجئ سوري، ومئات الآلاف من الفلسطينيين والعراقيين والمصريين واليمنيين وغيرهم من الجنسيات العربية.

في يوم الخميس، نشر تعميم صادر عن دائرة الهجرة التركية بتغييرات عملية على آليات منح ما يسمى “الإقامة السياحية” للأجانب، والتي يعتمد عليها معظم السكان العرب في تركيا لإضفاء الشرعية على إقامتهم الدائمة في تركيا.

على مدار الأعوام الماضية، قدمت وزارة الداخلية التركية من خلال إدارة الهجرة التي منحت تصاريح إقامة للأجانب، تسهيلات كبيرة في آليات منح الإقامة السياحية، من خلال تقديم مستندات معينة، مثل تأجير المنازل والتأمين الصحي الرخيص، حيث يتلقى الأجنبي “إقامة سياحية” يتم تجديدها كل عام أو عامين دون الحد من عدد السنوات التي يتم تجديد هذا النوع من الإقامة من قبل العديد من العرب لسنوات عديدة.

ومع ذلك ، بموجب التعديل الجديد لآليات منح الإقامة السياحية، سيتم تشديد الإجراءات وتقتصر على فترة زمنية لا تتجاوز سنة واحدة – باستثناء لسبب مقنع (غير موضح) – والتوقف عن تجديدها لأولئك الذين قضوا هذه الفترة ابتداء من العام المقبل ، وهو ما يعني رفض تمديد إقامة أعداد كبيرة من السكان العرب في تركيا إذا تم تطبيق هذه التدابير بقوة كبيرة.

ومع ذلك، فإن المعلومات المتاحة حتى الآن لا توضح كيف سيتم تنفيذ التدابير الجديدة وما إذا كانت هناك استثناءات لبعض الجنسيات العربية مثل اللاجئين السوريين أو العرب الذين لا يستطيعون العودة إلى بلادهم لأسباب سياسية وأمنية وإلى أي مدى ستنفذ هذه التدابير يتم تنفيذها بحزم وفي فترة زمنية سريعة.

لقد ترك انتشار هذه الأخبار حالة من الخوف والشك على نطاق واسع بين عدد كبير من العرب الذين يعملون ويقيمون في تركيا لسنوات عديدة تحت بند “الإقامة السياحية” في ضوء صعوبة الحصول على “إقامة عمل” أو “طابو” وهو يمنح لأي شخص يشتري أي عقار في تركيا، أو الجنسية التركية التي يمكن الحصول عليها عن طريق شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار أمريكي.

المصدر: وكالات

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.