الإعلان عن توقيع مشاريع تدعم العمل الحر في غزة

الإعلان عن توقيع مشاريع تدعم العمل الحر في غزة

Rayan
أخبار فلسطينوظيفة في غزة
Rayan23 نوفمبر 2019

وقع مركز تطوير المنظمات الأهلية الفلسطينية (NDC) ثلاث اتفاقيات مشاريع لدعم ريادة الأعمال عبر الإنترنت في قطاع غزة مع G-GIT لمشروعات تكنولوجيا المعلومات؛ حاضنة الأعمال في الجامعة الإسلامية والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بقيمة ثلاثة ملايين دولار.

أقيم حفل التوقيع في مقر تطوير في قطاع غزة بحضور ممثلين عن المؤسسات المستفيدة وأعضاء مجلس إدارة تطوير، حيث قدم مدير المركز، السيد غسان كسابرة ملخصًا عامًا لعملية تقييم المشروعات واختيار المؤسسات المستفيدة، والتي أجريت بالتشاور والتنسيق مع وزارة المالية والتخطيط ووزارة التعليم العالي والعلمي.

ناقشت كسابرة معايير الأهلية للمستفيدين من هذه المشاريع، بما في ذلك حقيقة أن المستفيد يتراوح عمره بين 18 و 34 عامًا، وأن يكون عاطلاً عن العمل، ولديه الحد الأدنى من متطلبات التأهيل لهذا العمل، وأشار إلى أن عدد المستفيدين من المشاريع الثلاثة التي سيتم تنفيذها على مدار 20 شهرًا هو 1042 (511 ذكور و531 إناث).

وتهدف مشاريع “دعم العمل الحر” إلى تقديم الدعم للشباب في قطاع غزة للحصول على مصدر دخل مستقل من خلال الإنترنت. ويهدف المشروع الأول ” العمل عن بعد، جسر غزة من الاعتمادية إلى الإنتاج” الذي تنفذه جي جايت واي لتعهدات تكنولوجيا إلى تدريب وإرشاد ومتابعة 360 متدرب (180 ذكور 180 إناث) في المجالات التالية: التدريب التقني حول التسويق الالكتروني وبرمجة تطبيقات الموبايل وبناء المواقع والتصميم الجرافيك، ومهارات اللغة الإنجليزية، ومهارات العمل الحر.

ويحمل المشروع الثاني عنوان “تعزيز فرص التوظيف الذاتي لدى الخريجين في قطاع غزة” تنفذه حاضنة الأعمال والمشاريع في الجامعة الإسلامية، وسيتم من خلاله تدريب وإرشاد ومتابعة لعدد 360 مستفيد (180 ذكور و 180 إناث) في مجال مهارات العمل الحر والمهارات الحياتية. إضافةً إلى التدريب التقني في مجال التصميم الجرافيكي وتحليل البيانات وتطوير تطبيقات الموبايل والتعليق الصوتي وبناء مواقع الانترنت.

أما المشروع الثالث لحاضنة الأعمال والمشاريع بالكلية الجامعية للعلوم التطبيقية “بال لانسر” فسيتم من خلاله تدريب 322 مستفيد (161 ذكور و161 إناث) في مواضيع التسويق الالكتروني وتصميم وبرمجة مواقع الانترنت والتصميم الجرافيكي وتصميم واجهات المستخدم.

وتشمل التدريبات توفير بيئة احتضان لهؤلاء المستفيدين لمدة 6 شهور بالإضافة إلى حوافز ومكافآت للمتدربين عبر تنظيم مسابقة لمدة 3 أيام لتشجيعهم على المنافسة.

تجدر الإشارة أن مشروع غزة الطارئ الممول من البنك الدولي بقيمة 17 مليون دولار أمريكي، يضم ثلاثة مكونات، وهي: المال مقابل العمل؛ والعمل الحر عبر الإنترنت (العمل الإلكتروني)، أما المكون الثالث فيتعلق بإدارة المشاريع والمراقبة والتقييم من قبل مركز تطوير، ويشمل توفير مساعدة فنية لصندوق التشغيل والحماية الاجتماعية.

وتم تصميم هذا المشروع بشكل يضمن تحقيق نتائج سريعة ويضمن إعطاء الأولوية للخدمات الاجتماعية المقدمة من قبل المؤسسات الأهلية للشرائح الأكثر ضعفاً وتهميشاً والأولى بالرعاية، وخاصةً تلك الخدمات التي لا يوفرها القطاع العام بشكل كاف.

 

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.