أبرز ما تناولته الصحف الفلسطينية اليوم السبت

أبرز ما تناولته الصحف الفلسطينية اليوم السبت

Rayan23 نوفمبر 2019

تحدثت الصحف الفلسطينية الثلاث، اليوم السبت 23 نوفمبر 2019، عن أعمال التخريب واسعة النطاق التي قام بها المستوطنون اليهود للممتلكات المدنية الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة أمس، فضلاً عن حملة جيش الاحتلال على الاحتجاجات ضد المستوطنات والجدار.

وقادت كل من “الأيام” و”الحياة الجديدة” بهذه القصص، حيث ركزت على التخريب وإحراق المركبات في منطقتي نابلس وسلفيت في شمال الضفة الغربية، كما طبعت الصحف صوراً للتخريب وقيام الجيش على الاحتجاجات في صوريف جنوب الضفة الغربية، فيما كان السكان يحتجون على الاستيلاء على أراضيهم لأغراض الاستيطان.

وركزت القصة الرئيسية للصفحة الأولى في القدس على الموضوع نفسه، لكنها أبرزت استشهاد شخص تاسع من عائلة السواركة في دير البلح بوسط قطاع غزة، بعد أيام من إصابته بجروح خطيرة في الغارة الجوية الإسرائيلية على منزل العائلة التي قتلت ثمانية أفراد من نفس العائلة، خمسة منهم أطفال وسيدتين.

وقالت القدس أيضاً، إن المستوطنين كانوا يضعون الحجارة على الجدران في بلدة الخليل القديمة في جنوب الضفة الغربية مع نقوش يهودية في محاولة لخلق انطباع بوجود يهودي طويل الأجل في المدينة الفلسطينية المحتلة، حيث وقال العنوان الرئيسي في القدس: “نقوش مستوطنة على الحجارة لتشويه تاريخ البلدة القديمة في الخليل”.

وأضافت، أن عشرات الآلاف من وحدات الاستيطان اليهودية الجديدة في الأراضي المحتلة هي في طور الإعداد بعد إعلان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو بأن بلاده لم تعد تعتبر المستوطنات غير متوافقة مع القانون الدولي.

وحول هذا الموضوع، قالت صحيفة الحياة الجديدة إن 135 من أعضاء الكونجرس الأمريكي وقعوا على عريضة تدعو بومبو إلى إلغاء إعلانه بشأن المستوطنات.

كما قالت في موضوع آخر، إن أحزاب المعارضة في المملكة المتحدة تعهدت بوقف شحن الأسلحة إلى إسرائيل بسبب انتهاكاتها لحقوق الإنسان.

ونقلت صحيفة الأيام عن مسؤولي حماس في غزة قولهم إنه لم يحدث تقدم في المحادثات مع إسرائيل بشأن تبادل الأسرى.

كما نشرت الصحف الثلاث تقريراً عن مأزق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عقب اتهامه بالاحتيال والرشوة، فضلاً عن الجهود المبذولة في الولايات المتحدة لإقالة الرئيس دونالد ترامب.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.