متحديًا نتنياهو.. نائب عن الليكود يتطلع إلى تشكيل الحكومة
متحديًا نتنياهو.. نائب عن الليكود يتطلع إلى تشكيل الحكومة

متحديًا نتنياهو.. نائب عن الليكود يتطلع إلى تشكيل الحكومة

Rayan
2019-11-23T11:49:15+03:00
إسرائيليات
Rayan21 نوفمبر 2019

تحدى النائب عن حزب الليكود الإسرائيلي جدعون ساعر زعيم حزبه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وقال إنه يتطلع إلى أن يصبح رئاسة الحزب والحكومة.

على خلفية فشل نتنياهو مرتين في تشكيل حكومة منذ بداية هذا العام، دعا ساعر وزير الداخلية والتعليم السابق الذي ينظر إليه الكثيرون على أنه أكبر منافس لنتنياهو داخل الليكود، الحزب اليميني على إعادة انتخاب قيادتها قبل أن تتوجه إسرائيل إلى الانتخابات التشريعية الثالثة على التوالي.

وأشار النائب إلى أنه من غير المعقول الاعتقاد بأن نتنياهو سينجح في تشكيل حكومة بعد الانتخابات الثالثة، مضيفًا: “أعتقد أنني سأكون قادرًا على تشكيل حكومة وتوحيد الدولة والشعب”.

جاءت هذه التصريحات في وقت عاد فيه الرئيس الإسرائيلي روفين ريفلين للمرة الأولى في تاريخ البلاد إلى خطاب التكليف بتشكيل الحكومة للكنيست، بعد فشل القوتين الرئيسيتين، نتنياهو وزعيم تحالف (أزرق أبيض)  بيني غانتس، للتغلب على خلافاتهم وبناء ائتلاف حاكم.

في ظل هذه الظروف، يمكن لأي مشروع قادر على الفوز بدعم 61 من أعضاء الكنيست البالغ عددهم 120 عضوًا في غضون 21 يومًا الحصول على تفويض لتشكيل الحكومة، في إشارة إلى أنه إذا لم يكن الأمر كذلك، فسوف تذهب إسرائيل إلى الانتخابات الثالثة.

والتقى نتنياهو وغانتس يوم الثلاثاء الماضي في محاولة أخيرة لسد الفجوة والتوصل إلى تفاهم حول الخطوط الأساسية لحكومة مستقبلية يمكن أن تضم أكبر تكتلتين في الكنيست الإسرائيلي، ومع ذلك، لم يسفر الاجتماع عن أي نتائج والتزام ضئيل بالمواقف السابقة لكل منهما، مما أحبط محاولة التوصل إلى تفاهم مُرضٍ لكلا الطرفين وتجنب الانتخابات الجديدة في البلاد.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */