تعرف على مؤشرات ارتفاع السكر في الدم

تعرف على مؤشرات ارتفاع السكر في الدم

Rayan
2019-11-19T21:05:43+03:00
صحة
Rayan19 نوفمبر 2019

يستخدم العديد من الأشخاص المصابين بداء السكري عددًا من الطرق الوقائية لمعرفة مدى ارتفاع نسبة السكر في الدم وخفضه باستخدام الأدوية الخاصة.

يعتقد الكثيرون أن ارتفاع نسبة السكر في الدم ينتج عن تناول الحلويات والسكاكر، لكن هذا ليس هو العامل أو السبب الوحيد.

إن تناول الكثير من السكريات والكربوهيدرات يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، بينما يفرز البنكرياس الأنسولين لنقل الجلوكوز إلى الجسم والتوزيع، وفي حالة مرض السكر يعطل هذا النظام.

ويعاني الكثيرون من إنتاج القليل من الأنسولين، مما يؤدي إلى زيادة نسبة الجلوكوز عن المعدل الطبيعي في الدم، وبالتالي سهولة الإصابة بالمرض، وفقًا لما نشره موقع glamourmagazine.

10 مؤشرات ارتفاع السكر في الدم

  1. التعب: يعد التعب من أكثر العلامات المبكرة لارتفاع ضغط الدم، وهو الأكثر شيوعًا بين المرضى، قد يكون التعب بعد الوجبة الغذائية، وخاصة الغنية بالكربوهيدرات  مؤشراً على ارتفاع نسبة السكر في الدم، وتختلف هذه العلامة أو العلامة بين الناس.
  2. خدر اليدين والقدمين: يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم مع مرور الوقت إلى التعرض لمن يعانون من هذا المرض، من خدر في اليدين والقدمين.

يمكن أن تؤثر زيادة نسبة الجلوكوز في الدم على الوظائف العصبية وتلف الأعصاب في نهاية المطاف، والتي تسمى الاعتلال العصبي، وبالتالي يبدأ المصابون بالشعور بالخدر أو التنميل أو الحرارة في اليدين والقدمين.

  1. التبول بشكل متكرر: يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى ضخ الكليتين لسكر إضافي، وهذه العملية تساهم في سحب الماء بالسكر، مما يؤدي إلى خروج المريض إلى الحمام بشكل متكرر.
  2. العطش الشديد: العطش الشديد هو نتيجة طبيعية للإفراط في التبول، لأن الجسم يصبح بعد ذلك بالجفاف.
  3. الغثيان والقيء وحالة الفقد: تختلف هذه الأعراض وتؤدي إلى ظهور حالة نادرة تعرف باسم الحماض الكيتوني السكري.

هذه الأعراض مصحوبة بألم في المعدة ، وصعوبة في التنفس، واحمرار أو جفاف الجلد، أو رائحة الفم تكون سيئة، أو صعوبة في الانتباه، وغالبًا ما تكون هذه هي حالة مرضى السكري من النوع الأول، وأحيانًا تكون الأعراض الأولى للمرض.

  1. مرض دائم وعدوى سهلة: ارتفاع مستوى السكر يصعب على الجسم مقاومة بعض أنواع العدوى، ويجعله أكثر تكرارًا أو أطول في المدة أو أكثر خطورة.
  2. بطء التئام الجروح: ارتفاع مستوى السكر في الدم من التدفق وقدرة الجسم على علاج نفسه، لأن القروح تستغرق وقتًا طويلاً للشفاء وهذا أكثر وضوحًا في الجروح التي تحدث في القدمين.
  3. مشاكل الأسنان: كما يوجد الجلوكوز في الدم فإنه يوجد أيضًا في اللعاب، وبمعدل عال يخلق بيئة جيدة لنمو البكتيريا الضارة في الفم ويساعدهم على النمو مع جزيئات الطعام لتشكيل الجير.

هذا يؤدي إلى مشاكل مثل تسوس الأسنان والتجويف والتهاب اللثة وأمراض اللثة ورائحة الفم الكريهة.

  1. الارتباك في الرؤية: حيث يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى الارتباك في الرؤية، والذي يسببه السكر الزائد مع قليل من الماء في العدسات في منتصف العين.
  2. الصداع: الجفاف والعطش الدائم يسببان صداعًا، وهو نتيجة التبول المستمر، لذلك يحتاج المريض إلى شرب المزيد من الماء.
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.