الأمم المتحدة تعلن تجديد ولاية الأونروا لصالح فلسطين
الأمم المتحدة تعلن تجديد ولاية الأونروا لصالح فلسطين

الأمم المتحدة تعلن تجديد ولاية الأونروا لصالح فلسطين

Rayan
2019-11-18T11:09:06+03:00
أخبار فلسطيندوليات
Rayan15 نوفمبر 2019

صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة يوم الجمعة 15 نوفمبر 2019، على تجديد ولاية وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) رغم الضغوط الأمريكية.

وقد رحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس بذلك قائلاً: “هذا التصويت دليل على أن العالم كله يقف مع شعبنا وحقوقهم التاريخية غير القابلة للتصرف”.

وأضاف ، في بيان بثته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، أن هذا التصويت “يعكس موقف المجتمع الدولي في دعم اللاجئين الفلسطينيين واستمرار الخدمات لهم حتى يتم حسم قضيتهم نهائيًا وفقًا لقرارات الأمم المتحدة”.

وقال صائب عريقات، أمين اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية: “لقد تم تجديد ولاية الأونروا مع 170 دولة واثنان ضد (إسرائيل والولايات المتحدة) وامتناع سبعة عن التصويت”.

وأشار في تغريدة على “تويتر”، “لقد صوتت تسع دول لصالح القرار أكثر من عام 2016 … إنه انتصار للقانون الدولي  وحقوق اللاجئين الفلسطينيين، وهزيمة لأعداء القانون الدولي الذين اختاروا الجانب الخطأ من التاريخ”.

خلال الأشهر الماضية، سعت الولايات المتحدة وإسرائيل إلى تغيير قواعد ولاية الأونروا، التي يتم التصويت عليها كل ثلاث سنوات.

وقال أحمد أبو هولي رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية، مشروع القرار الذي يمدد ولاية عمل الأونروا بعنوان “تقديم المساعدة إلى اللاجئين الفلسطينيين”، قدمه الأردن والإمارات العربية المتحدة وإندونيسيا وبوليفيا وتونس والجزائر وجيبوتي وسلطنة عمان وغامبيا وفنزويلا وكوبا، الكويت، مصر، المغرب، جزر المالديف، المملكة العربية السعودية، نيجيريا، اليمن ودولة فلسطين.

يشار إلى أنه في مداخلات ومقترحات الاجتماعات التي سبقت التصويت، شددت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على ضرورة دعم عمل الأونروا ومواصلة خدماتها لأكثر من 6.2 مليون لاجئ فلسطيني حتى يتم التوصل إلى حل عادل وشامل لقضية اللاجئين الفلسطينيين وفقًا القرار 194، وتجديد ولاية الأونروا لمدة ثلاث سنوات.

المصدر: وكالات

 

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.