لماذا يستخدم المرء يده اليسرى؟
لماذا يستخدم المرء يده اليسرى؟

لماذا يستخدم المرء يده اليسرى؟

Rayan
منوعات
Rayan11 نوفمبر 2019

في المرة الأولى التي يمسك فيها طفل صغير بالقلم، فإنه من الطبيعي أن يختار إحدى يديه كتابةً، بالنظر إلى مدى ارتياحه لاستخدام واحدة مقارنة بالأخرى.

باستثناء قلة قليلة من الأشخاص القادرين على استخدام اليد اليمنى واليسرى بسهولة على قدم المساواة، غالبًا ما تكون هناك يد إنسانية مهيمنة يفضلون تبنيها للقيام بالمهام اليومية.

معظم الناس أي حوالي 85% إلى 90% يستخدمون اليد اليمنى أكثر، في حين أن الباقي أعسر، وهذا الانقسام غير المتناسب كان له بعض السلبيات على مر التاريخ على المستخدمين اليد اليسرى، حيث كان من الصعب التعامل مع الأدوات المكتبية على سبيل المثال، حيث تم تصميمها مع مراعاة معايير المستخدمين اليد اليمنى، واضطر العديد منهم إلى استخدام اليد اليمنى، معارضة ميلهم الطبيعي إلى اليد اليسرى.

shutterstock 299365388.0.0 - غزة تايم
ما السبب في كون المرء أعسر؟

على مر التاريخ، تعرض الأعسر للتمييز غير العادل، بمعنى آخر، الحقوق موصوفة بالإنجليزية على أنها ” Right” بمعنى كلمة “صحيح” وترمز إلى اليمين في نفس الوقت، بينما كان يُعتقد أن اليد اليسرى التي يمتلكها الشيطان، والتي جعلت التعريف الحديث للكلمة ” sinister” بمعنى “الشرير” المستمدة من كلمة “sinistra”، وتعني كلمة اليسار في اللاتينية.

الكلمة الإنجليزية “Lyft” في اللغة القديمة، تعني الخمول أو ضعيفة أوغير مجدية، وكذلك كلمة “gauche” باللغة الفرنسية تعني الخرقاء أو محرجة.

على الرغم من أن هذه المعتقدات ضد المستخدمين اليساريين قد اختفت في معظم أنحاء العالم، إلا أن العلماء ما زالوا في حيرة من هذا الاتجاه نحو الاستخدام الأيسر، وما زالوا يحاولون فهم ما الذي يجعلهم يفضلون يد عن أخرى ولماذا مستخدمي اليد اليمنى هم الغالبية.

وأفاد العلماء في عام 2005 في مجلة Neuropsychologia أن اختيار اليد اليسرى قد يبدأ في المراحل المبكرة من التطور، حيث ستظهر الأجنة اليد التي تفضلها في الرحم (عن طريق امتصاص إبهام الشخص)، وهي حالة تستمر بعد الولادة.

تشير دراسة أخرى إلى أن نشاط الجينات في الحبل الشوكي غير المتماثل في الرحم قد يكون السبب في تفضيل الشخص أن يكون أعسر أو يستخدم اليد اليمنى، وأن الكائنات الحية تتأثر بالتغيرات في تعبيرها الجيني بدلاً من الجينات نفسها.

على الرغم من عدم وجود جينات مرتبطة باختيار اليد اليمنى أو اليسرى، يبدو أن الحمض النووي يلعب دورًا في هيمنة اليد، بالنظر إلى دراسة حديثة نشرت في مجلة Brain: A Journal of Neurology، حيث قام باحثون من جامعة أكسفورد بفحص الحمض النووي من حوالي 400000 شخص في المملكة المتحدة، وجدوا أربع مناطق من الجينوم مرتبطة بشكل عام بالتحكم اليد اليسرى.

شاركت ثلاث من هذه المناطق الأربعة في تطور الدماغ وبنيته، مع أمل بعض الباحثين في أن دراسة الاختلافات البيولوجية بين اليسار واليمين يمكن أن تلقي الضوء على كيفية تطوير الدماغ للتخصصات في نصفيه الأيمن والأيسر.

المصدر: وكالات

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.