إسرائيل تغلق بوابة الباقورة والغمر عقب قرار الأردن

إسرائيل تغلق بوابة الباقورة والغمر عقب قرار الأردن

samah hijazi10 نوفمبر 2019

أغلقت السلطات الإسرائيلية، مساء اليوم السبت 10 نوفمبر 2019، بوابة الدخول الإسرائيلية للأراضي الزراعية في منطقة “الباقورة” الأردنية، وذلك عقب قرار الأردن استعادة الأرض.

وأبلغت السلطات الأردنية نظيرتها الإسرائيلية، في الأيام القليلة الماضية، أنه ابتداءً من الأحد سيتم منع الإسرائيليين من دخول مناطق “الباقورة” و”الغمر” في الأردن.

وذكرت مصادر إسرائيلية يوم الخميس الماضي أن عمان أبلغت تل أبيب رسميًا رفض المملكة لتجديد إيجار المنطقتين لإسرائيل لمدة 25 عامًا إضافية.

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، يوم السبت، أن الأردن سيحتفظ بجيوب (المجتمعات الزراعية) في “الغمر” المؤجر حتى نهاية الموسم الزراعي الحالي، لصالح المزارعين الإسرائيليين  لاستعادته لاحقًا.

وأفادت القناة 13، بأنه لن تكون هناك اتفاقيات مستقبلية بين الحكومتين الأردنية والإسرائيلية حول “الباقورة” و”الغمر”، وإذا كانت موجودة، فستكون بين شركات القطاع الخاص أو المزارعين الأردنيين والإسرائيليين.

وتقع الباقورة في شمال الأردن، بينما تقع الغمر في جنوب المملكة، المتاخمة للأراضي الفلسطينية المحتلة هم من وادي عربة (صحراء أردنية على الحدود مع فلسطين).

في أكتوبر الماضي، انتهت فترة الإيجار للمنطقتين، المنصوص عليها في الملحقين 1 / ب و 1 / ج من اتفاقية وادي عربة للسلام، الموقعة من قبل البلدين في عام 1994.

وتنص الملاحق على استئجار المنطقتين لمدة 25 عامًا من تاريخ بدء نفاذ معاهدة السلام، مع تجديد عقد الإيجار تلقائيًا لفترات مماثلة، ما لم يتم إخطار أي من الطرفين الآخرين بإنهاء العمل لمدة عام قبل تاريخ التجديد.

وعادت منطقتا الباقورة وغمر إلى السيادة الأردنية بموجب معاهدة السلام، حيث تم الترتيبات الخاصة بكل منهما في مرفقات المعاهدة.

رابط مختصر
samah hijazi

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.