غزة: الاحتلال يعتقل صيادين ببحر رفح ويصادر قاربهما

غزة: الاحتلال يعتقل صيادين ببحر رفح ويصادر قاربهما

2019-11-07T11:40:36+02:00
2019-11-08T09:10:33+02:00
أخبار الساعةأخبار فلسطين
samah hijazi7 نوفمبر 2019

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي في الليلة الماضية، اثنين من الصيادين بعد إطلاق النار عليهما وحاصرت قاربهما في بحر رفح جنوب قطاع غزة.

وقامت لجنة توثيق انتهاكات الاحتلال بحق الصيادين، وفقًا لمصادر، بتوقيف الصيادين عبد الرحمن عبد الهادي القن (27 عامًا) ومحمد شحدة زعرب (23 عامًا) مساء يوم الأربعاء 6 نوفمبر 2019، بعد إطلاق نار كثيف ومحاصرة قاربهم غرب رفح.

وصادرت قوات الاحتلال الإسرائيلي القارب إلى جهة مجهولة، حيث تتعرض قوارب الصيادين لاستهداف دائم للقوارب الإسرائيلية التي تحرمهم من الصيد بحرية، في انتهاك للتفاهمات الموقعة بين الفصائل وقوات الاحتلال تحت إشراف مصري.

على امتداد سنوات العدوان الإسرائيلي الطويل الأجل، يعد ملف الصيادين في غزة مكونًا أساسيًا لأي اتفاق بين المقاومة والاحتلال من خلال وساطة مختلفة، حيث أصبحت أخبار توسيع أو تقليل مساحة الصيد خبراً عاجلاً بالنسبة لسكان غزة مثل أخبار معبر رفح.

منذ بداية مسيرات العودة وكسر الحصار في بداية عام 2018، الحديث يدور عن توسيع منطقة الصيد، لكن الاحتلال يتهرب في المنطقة المخطط لها بـ 15 ميلًا بحريًا، ولا يلتزم بها، كما أنه يطارد ويعتقل الصيادين ويصادر قواربهم.

وتستخدم إسرائيل المنطقة الممنوحة للصيادين في قطاع غزة، كوسيلة ووسائل للابتزاز والضغط على الفصائل الفلسطينية لوقف إطلاق البالونات الحارقة، حيث أعلن الجيش الإسرائيلي بعد حرائق الأراضي المحتلة، إغلاق البحر حتى إشعار آخر.

رابط مختصر
samah hijazi

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.