طهران تعلن استمرار تقليص التزاماتها النووية

طهران تعلن استمرار تقليص التزاماتها النووية

2019-11-05T21:40:29+02:00
2019-11-05T22:54:19+02:00
أخبار الساعةدوليات
samah hijazi5 نوفمبر 2019

قال الرئيس حسن روحاني، إن إيران ستبدأ يوم الأربعاء الخطوة الرابعة لتقليص التزامات إيران النووية بضخ الغاز في أجهزة الطرد المركزي في مفاعل فردو في قم.

وأضاف في حفل افتتاح مصنع آزادي للإبداع، سنتخذ الخطوة الرابعة والجديدة، بالطبع سنعلن مقدمًا لدولنا الصديقة في العالم أن أنشطتنا النووية الجديدة تخضع أيضًا لإشراف ومراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بما في ذلك الخطوة التي نتخذها غدً”.

وأوضح، خطوتنا الرابعة مثل الخطوات الثلاث الأخرى، يمكن التراجع عنها عندما يفي الموقعون الآخرون على الصفقة النووية بكل التزاماتهم، سنعود إلى التزاماتنا كاملة، مضيفًا “لقد حددنا المؤشر في الأول من يناير 2019 ونقول ما إذا كانوا سيعودون إلى 1 يناير2017 سنعود أيضًا”.

وتابع روحاني أن “الخطوة الرابعة التي سنبدأها غدًا ستكون في موقع فردو، لدينا وفقًا للاتفاقية النووية “1044” جهاز طرد مركزي في مفاعل فردو، حيث كان من المفترض أن يتم تدوير أجهزة الطرد المركزي دون ضخ الغاز فيها، سأطلب اليوم من المنظمة الطاقة الذرية أن تبدأ ضخ الغاز فيها”.

يوم الخميس الماضي، أشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي إلى تنفيذ المرحلة الرابعة من تخفيض التزامات طهران النووية في الموعد المحدد في 15 نوفمبر.

أكدت طهران عزمها على اتخاذ المرحلة الرابعة، ما لم تقم الأطراف الأخرى في الاتفاق النووي بالوفاء بالتزاماتها، حيث ينتهي اليوم الثلاثاء الموعد النهائي الذي مدته شهران والذي منحته إيران بعد الخطوة الثالثة من تقليص الحجم إلى أطراف أخرى في الصفقة النووية لتنفيذ التزاماتها.

المصدر: وكالات

رابط مختصر
samah hijazi

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.