الاحتلال يستولي على آلاف الدونمات جنوب الخليل

الاحتلال يستولي على آلاف الدونمات جنوب الخليل

Rayan
Gaza Timeأخبار فلسطين
Rayan31 أكتوبر 2019

وزعت القوات الإسرائيلية إشعارًا للفلسطينيين يبلغونهم بخطتها للاستيلاء على 3000 دونم من الأراضي الزراعية الفلسطينية شرق مدينة يطا في منطقة الخليل الجنوبية.

قال رئيس بلدية يطا نضال يونس، في حديث صحفي اليوم الخميس 31 أكتوبر 2019، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلية أعطته أمراً عسكرياً للاستيلاء على حوالي 3000 دونم من الأراضي الفلسطينية، تمتد من قرية خربة منيزل إلى معسكرات خيمة قبيلة الجهالين على مشارف البحر الميت.

وأفاد خبير شؤون الاستيطان عبد الهادي حنتش، بأن الجيش الإسرائيلي أصدر في وقت سابق أمرًا في عام 1996 للاستيلاء على ما يقرب من 250،000 دونم في جنوب الخليل، مشيرًا إلى أن هذا الأمر كان جزءًا من خطة “ألون” الأكبر لعام 1970، التي وضعت مقترحات إسرائيلية لاستعمار الفلسطينيين الأراضي المحتلة.

ويترواح عرض خطة “ألون” بين 13 و15 كم، بدءًا من شرق يطا، مروراً بالزاهرية، صامو وبني نعيم ، على طول البحر الميت إلى الجنوب من أريحا ، للاستيلاء عليها لصالح إقامة مشاريع استيطانية وفصل الضفة الغربية عن القدس المحتلة.

ودعت خطة ألون إلى المفاهيم التي كانت أساسية لسياسات الاستعمار الإسرائيلية منذ عام 1948، حيث كان المبدأ التوجيهي للخطة هو السماح لإسرائيل بضم أكبر مساحة ممكنة بأقل عدد ممكن من السكان الفلسطينيين.

وفقًا لمركز موارد حقوق الإقامة واللاجئين الفلسطينيين (BADIL)، فإن الخطة التي تم الإعلان عنها في عام 1970 تحت اسم “مناطق إطلاق النار” ويتراوح عرضها بين 13 و15 كم، بدءًا من شرق يطا على طول البحر الميت إلى الجنوب من أريحا، وتمتد إلى 18-25 كم في جنوب الضفة الغربية (وربما بما في ذلك الخليل) للاستيلاء عليها لصالح إقامة مشاريع استيطانية وفصل الضفة الغربية عن القدس المحتلة.

المصدر: وكالات

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.