الصحة الفلسطينية: علاج مجاني بأقسام الطوارئ للمعنفات

الصحة الفلسطينية: علاج مجاني بأقسام الطوارئ للمعنفات

Rayan
2019-10-31T10:34:28+03:00
Gaza Timeأخبار فلسطين
Rayan31 أكتوبر 2019

أعلنت وزير الصحة الفلسطينية الدكتورة مي الكيلة، اليوم الخميس 31 أكتوبر 2019، قرار إعفاء النساء المعنفات من رسوم العلاج في أقسام الطوارئ في جميع مراكز الوزارة.

وقالت الوزيرة، إن هذا القرار يأتي لدعم النساء المعتدى عليهن، على أمل الوصول إلى يوم يكون فيه عدد حالات العنف ضد المرأة في المجتمع الفلسطيني صفرًا.

ويتماشى القرار مع سياسة الحكومة في دعم النساء، خاصة النساء اللائي يتعرضن للضرب، والذي يتم من خلاله الإعفاء من الرسوم المالية عند العلاج في أقسام الطوارئ، بالإضافة إلى تسريع علاجهم ومتابعتهم للقضايا الصحية والنفسية والقانونية.

وأوضحت الدكتورة، أن تشكيل اللجنة الوطنية الفلسطينية لمكافحة العنف ضد المرأة في عام 2008 يعد علامة فارقة في مكافحة العنف ضد المرأة في فلسطين، قائلة إن أهم إنجاز في السنوات العشر الماضية من خلال هذه المبادرة هو تطوير الاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف للأعوام 2011-2019، وإصدار نظام التحويل الوطني تقوده وزارة شؤون المرأة مع وزارة الصحة الفلسطينية ووزارة التنمية الاجتماعية ووزارة الداخلية.

وأوضحت أن أحد أهم إنجازات الوزارة في موضوع مناهضة العنف، هو وضع موضوع العنف ضد المرأة على خريطة وزارة الصحة في الممارسة العملية لأول مرة، بدءًا من إدراج مكافحة العنف القائم من حيث الجنس في برنامج عمل الوزارة للسنوات الخمس القادمة، سواء تم تضمينه في الاستراتيجية الوطنية للصحة أو في الاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية والجنسية أو في عملها مع الشركاء الوطنيين في إعداد الدليل الموحد للمرأة ضحايا العنف القائم من حيث  الجنس والنموذج الموحد لرصد الحالات العنيفة المستخدمة في أعمال المرصد الوطني.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.