لبنان: استقالة سعد الحريري من رئاسة الحكومة

لبنان: استقالة سعد الحريري من رئاسة الحكومة

Rayan
2019-10-29T20:02:19+03:00
أخبار الساعةدوليات
Rayan29 أكتوبر 2019

أعلنت الرئاسة اللبنانية أن رئيس الوزراء سعد الحريري وصل إلى قصر بعبدا، لتقديم استقالته إلى الرئيس ميشال عون  على خلفية الاحتجاجات المستمرة لمدة 13 يومًا، مطالبة باستقالة الحكومة.

وكتب الحساب الرسمي للرئاسة اللبنانية على موقع تويتر “وصول رئيس الوزراء سعد الحريري إلى قصر بعبدا”، حيث أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري اليوم الثلاثاء استقالته ووضعها تحت تصرف الرئيس.

قال الحريري في كلمته: “منذ 13 يومًا، كان الشعب اللبناني ينتظر حلاً لحل سياسي لوقف التدهور، ولقد حاولت طوال هذا الوقت لإيجاد طريقة نستمع من خلالها إلى صوت الناس، وحماية البلاد من المخاطر الأمنية والاقتصادية والمعيشية”.

وكانت استقالة الحريري أبرز المطالب خلال الاحتجاجات التي اندلعت في 17 أكتوبر، في أعقاب اعتزام الحكومة فرض ضرائب جديدة على اللبنانيين، لكنها سرعان ما تحولت للمطالبة باستقالة حكومة الحريري ورحيل الطبقة السياسية المتهمين الفساد.

في اليوم الثاني من الاحتجاجات في لبنان، منح الحريري شركاء حكومته 72 يومًا لتنفيذ حزمة من الإصلاحات لإرضاء المحتجين الساخطين على تدهور الأحوال المعيشية في البلاد والفساد على نطاق واسع.

وهدد الحريري باللجوء إلى خطوات أخرى، لم يحددها في ذلك الوقت، إذا لم يوافقوا على مطالبه، لكن التوقعات تحدثت عن أن الاستقالة قد تكون الأبرز.

في الواقع، أعلنت الحكومة اللبنانية عن حزمة من الإصلاحات، بما في ذلك خفض رواتب الوزراء والنواب، ويبدو أن الحريري وافق على هذه الإصلاحات كوسيلة لإخراج البلاد من أزمتها الحالية.

يذكر أن سعد الحريري يبلغ من العمر (49 عامًا) وهو نجل رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري عام 2005.

المصدر: وكالات

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.