فوائد البطاطس المهروسة للرياضيين

فوائد البطاطس المهروسة للرياضيين

Rayan
2019-10-24T12:02:03+03:00
صحة
Rayan23 أكتوبر 2019

عادة ما يستهلك الرياضيون المواد الهلامية الكربوهيدراتية للطاقة لتحسين أداء السباق والتحمل، حيث تشير الأبحاث التي شملت راكبي الدراجات المدربين إلى أن هريس البطاطس يمكن أن يكون بنفس الفعالية.

على الرغم من أن البروتين والدهون يمكنهما توفير الطاقة، فإن الجسم يحطم الكربوهيدرات بكفاءة أكبر بكثير لتلبية متطلبات الطاقة في ممارسة التمرينات عالية الكثافة.

وشملت الدراسة 12 راكبًا صحيًا مع عدة سنوات من التدريب والتي بلغ متوسط ​​المسافة الأسبوعية لركوب الدراجات فيها 165 ميلا (267 كيلومترا)، حيث كان متوسط ​​أعمارهم 31 سنة.

قام الفريق بشكل عشوائي بتعيين كل مشارك في واحدة من ثلاث مجموعات لوقود السباق: هريس البطاطا ، وهلام الكربوهيدرات، والماء فقط، حيث أكملت جميع المجموعات تحديًا لمدة ساعتين لركوب الدراجات وتجربة زمنية أثناء استهلاكها لوقود السباق الخاص بها.

قام الباحثون بتوحيد تناول الطعام لراكبي الدراجات لمدة 24 ساعة قبل التجربة، حيث أعطوا راكبي الدراجات عينات الدم طوال التجارب، كما راقب الباحثون أيضًا معدل ضربات القلب ودرجات حرارة الجسم الأساسية وكثافة التمرينات وإفراغ المعدة. كما لاحظوا أعراض الجهاز الهضمي.

كشفت التدابير أن معدل ضربات القلب والجلوكوز في الدم واللاكتات في الدم كانت أعلى بكميات مماثلة في مجموعات الهريس والبطاطس عندما قارنهم فريق البحث مع المجموعة المائية فقط، اللاكتات هو نتيجة ثانوية لعملية التمثيل الغذائي في العضلات ومؤشر لشدة التمرين.

وقال البروفيسور بورد، لم نجد فروقا بين أداء راكبي الدراجات الذين حصلوا على الكربوهيدرات عن طريق تناول البطاطا أو المواد الهلامية بكميات موصى بها حوالي 60 غرامًا في الساعة خلال التجارب.

وأضاف، أن كلًا من هريس البطاطا وهلام الكربوهيدرات قد أعطى راكبي الدراجات “دفعة كبيرة في الأداء” مقارنة باستهلاك الماء فقط.

كان هناك اختلاف واضح في آثار الجهاز الهضمي، ولكن شهدت مجموعة هريس البطاطس المزيد من الانتفاخ والألم وانتفاخ البطن أكثر من مجموعات الجل والماء فقط.

يشير البروفيسور إلى أن هذه الأعراض قد تكون لأنها تستهلك كمية أكبر من هريس البطاطس لإنتاج نفس كمية الجلوكوز الموجودة في المواد الهلامية.

المصدر: وكالات

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.