نتنياهو يفشل في تشكيل الحكومة وترقب لتكليف غانتس

نتنياهو يفشل في تشكيل الحكومة وترقب لتكليف غانتس

Rayan
2019-10-23T13:39:07+03:00
Gaza Timeأخبار فلسطين
Rayan21 أكتوبر 2019

أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، يوم الاثنين 21 أكتوبر 2019، أنه لا يستطيع تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة وأنه سيعيد ولاية تشكيل ائتلاف للرئيس روفين ريفلين، مما يمهد الطريق لمرشح مختلف لمحاولة تشكيل حكومة لأول مرة منذ عقد من الزمن.

وأعلن رئيس الوزراء هذا قبل يومين من الموعد النهائي لتقديم التحالف.

من جهته، صرح روفين ريفلين ردًا على ذلك، أنه يعتزم تكليف منافس رئيس الوزراء وزعيم كاهل لافان بيني غانتس. ومن المتوقع أن يعلن قراره رسميًا في غضون 72 ساعة بحلول مساء الخميس.

أمام غانتس، رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق 28 يومًا لمحاولة تشكيل ائتلاف، إذا فشلت محادثات التحالف بقيادة الغانتس أيضاً، فإن أي مشرع مدعوم بأغلبية 61 عضوًا على الأقل من أعضاء الكنيست سيكون هو التالي في تشكيل ائتلاف.

إذا لم يتم اختيار أي مشرع آخر من قبل أعضاء الكنيست في غضون 21 يومًا، أو إذا لم يتمكنوا من تشكيل حكومة، فسوف تجد إسرائيل نفسها متجهة إلى انتخابات ثالثة في غضون عام.

حصل حزب غانتس على 33 من أصل 120 مقعدًا في الكنيست في انتخابات 17 سبتمبر في إسرائيل، تلاه عن كثب حزب الليكود بزعامة نتنياهو بـ 32 مقعدًا، وكلاهما بعيد عن الحصول على الأغلبية في البرلمان.

يحظى نتنياهو بدعم حزب شاس المتشدد (ثمانية مقاعد) وحركة التوراة المتحدة (سبعة مقاعد)، بالإضافة إلى تحالف يمين اليميني المتطرف (سبعة مقاعد أيضًا).

بالتشاور مع ريفلين قبل ترشيح نتنياهو، أيدت القائمة المشتركة للتحالف العربي، التي حصلت على 13 مقعدًا في الكنيست، حزب غانتس في خطوة نادرة للأحزاب العربية الإسرائيلية.

المصدر: وكالات

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.