مجلس اليونسكو يصادق على مشروع قرار بشأن القدس

مجلس اليونسكو يصادق على مشروع قرار بشأن القدس

Rayan
2019-12-11T16:56:31+03:00
أخبار فلسطيندوليات
Rayan17 أكتوبر 2019

في دورته 207، اعتمد المجلس التنفيذي لليونسكو بالإجماع مشروع قرار بشأن القدس وجدرانها، يعيد تأكيد رفض الانتهاكات الإسرائيلية من جانب واحد والإجراءات في هذه الأماكن التاريخية.

وطالب القرار “إسرائيل” بوقف انتهاكاتها وأعمالها الانفرادية وغير القانونية ضد المسجد الأقصى، الحرم الشريف، وفي البلدة القديمة بالقدس وأسوارها.

أكد القرار ومرفقه على بطلان جميع التدابير الإسرائيلية الهادفة إلى تغيير طابع وهوية المدينة المقدسة.

كما أشار إلى قرارات اليونسكو الستة عشر بشأن القدس، والتي شجبت جميعها فشل إسرائيل كقوة احتلال، في وقف الحفريات والأنفاق وجميع الأعمال غير القانونية والمدن الأخرى في القدس الشرقية، وفقًا لقواعد القانون الدولي.

وشدد القرار على ضرورة الإسراع بتعيين ممثل دائم لليونسكو في مدينة القدس القديمة لمراقبة كل ما يجري داخل ولاية المنظمة.

يشار إلى أن القرار يؤكد جميع المكاسب السابقة التي تم إصلاحها في ملف القدس، كان نتيجة جهد دبلوماسي بين الأردن وفلسطين والجماعات العربية والإسلامية في المنظمة.

من جهته، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية سفيان القضاة  على أهمية القرار الذي جاء نتيجة للجهود الدبلوماسية الأردنية بالتنسيق مع فلسطين والجماعات العربية والإسلامية التابعة لليونسكو، وفقًا لبيان وزارة الخارجية.

وأفاد القضاة، بأن القرار وملحقاته يشددان على جميع مكونات موقف الأردن من البلدة القديمة في القدس وجدرانه، بما في ذلك الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية، مشيرًا إلى أنه يكرر أيضًا رفض جميع الانتهاكات الإسرائيلية والتدابير الأحادية الجانب في هذه المواقع.

المصدر: وكالات

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.