حقيقة منع صرف المضادات الحيوية في غزة

حقيقة منع صرف المضادات الحيوية في غزة

Rayan
2019-12-11T16:56:44+03:00
أخبار الساعةأخبار فلسطين
Rayan16 أكتوبر 2019

نفى وزير الصحة في قطاع غزة، يوم الأربعاء 16 أكتوبر 2019، التقارير التي تفيد بأنه يحظر المضادات الحيوية دون وصفة طبية.

وقال مدير صيدلية المستشفى بالوزارة الدكتور علاء حلس، في بيان صحفي للوزارة وصل “غزة تايم” نسخة عنه، إن ما تم تعميمه هو اقتراح لتنفيذ توصيات منظمة الصحة العالمية وإعادة إنتاج تجربة الدول المجاورة في منع تداول المضادات الحيوية دون وصفة طبية.

وقال “لكن الوزارة مترددة في اتخاذ هذا القرار لأن البيئة الداخلية لقطاع غزة ليست مستعدة لذلك”، مشددًا على أنه لم يتم اتخاذ أي قرار في هذا الصدد.

وحذر من أن هذا الاقتراح والتوصيات لم تتم الموافقة عليها بشكلها النهائي من قبل الوزارة في قطاع غزة بسبب الظروف الاستثنائية التي يمر بها القطاع من الحصار والإغلاق.

المضادات الحيوية هي واحدة من الأدوية الأكثر شعبية التي يلجأ إليها بعض الناس طوال الوقت معتقدين أنها صالحة لكل حالة طبية، ولكن الحقيقة هي عكس ذلك تمامًا.

المضادات الحيوية هي مواد تقاوم الكائنات الحية الدقيقة وحيدة الخلية (بما في ذلك البكتيريا) وعمل المضادات الحيوية هو قتل أو منع نمو البكتيريا داخل الجسم.

تنتمي المضادات الحيوية إلى مجموعة أوسع من مركبات المضادات الحيوية، وتستخدم لعلاج الالتهابات التي تسببها الكائنات الحية الدقيقة بما في ذلك الفطريات والطفيليات. الفحص السريري والمخبري، بالإضافة إلى عمر المريض وحالته ونظام المناعة لديه.

المصدر: وكالات

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.