أهمية إعادة التأهيل البدني لكبار السن

أهمية إعادة التأهيل البدني لكبار السن

2019-10-13T14:50:40+02:00
2019-10-19T13:18:34+02:00
صحة
samah hijazi13 أكتوبر 2019

من المعروف أن التمرين مفيد للصحة القلبية، ولكن كبار السن يميلون إلى التصدع عندما يتعلق الأمر ببرامج إعادة التأهيل، الآن أظهرت دراسة أن هؤلاء الأفراد لديهم أكثر ما يكسبون.

يمكن أن تؤدي التمارين المنتظمة إلى إبطاء القلب، وخفض ضغط الدم، وتخفيف التوتر، وزيادة الروح المعنوية، وتحسين كفاءة الأكسجين، وكذلك مساعدة الشخص على فقدان الوزن الزائد في الجسم، مما قد يؤدي إلى إجهاد القلب، حيث يمكن أن يعزز الشفاء بشكل أسرع وفي بعض الأحيان يقلل من الحاجة إلى الدواء.

كلما كان الشخص أكبر سناً، زادت مخاطر حدوث مضاعفات، وسرعان ما سيفقد حالته البدنية بعد حادث قلبي مثل نوبة قلبية. نتيجة لذلك، لديهم الكثير للاستفادة من النشاط البدني.

وضعت هذه الدراسة لمقارنة استجابات الشباب وكبار السن لبرنامج إعادة تأهيل القلب. ما يميز هذا البحث عن الدراسات الأخرى هو تركيزه على كل من الفوائد الجسدية والنفسية للتدريبات على الأشخاص فوق سن 65 عامًا.

قام الباحثون في كلية علوم الرياضة بجامعة بورغندي فرانش كونتيه في ديجون بفرنسا بفحص 733 شخصًا تلقوا إحالة إلى برنامج لإعادة تأهيل القلب من 25 جلسة في كلينيك لو روسيرز في ديجون على مدى ما يقرب من 3 سنوات.

لقد وجد العلماء أنه على الرغم من تحسن جميع المشاركين في غضون أسابيع – ليس فقط في قدرتهم البدنية ولكن أيضًا من الناحية النفسية – فإن أولئك الذين كان لديهم أكبر إعاقات جسدية في البداية هم الذين استفادوا أكثر من غيرهم.

أثبت التمرين أيضًا أنه مفيد بشكل خاص لأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا والذين كانوا يعانون من أعراض الاكتئاب.

الخلاصة: سيكون لهذه التحسينات بالتأكيد تأثير إيجابي كبير على استقلالية المرضى ونوعية حياتهم وقد تساعد كل من الأطباء والمرضى على إدراك مدى فائدة إعادة تأهيل التمرين.

المصدر: وكالات

رابط مختصر
samah hijazi

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.