روسيا وتركيا توافقان على المتاجرة بالعملات الوطنية

روسيا وتركيا توافقان على المتاجرة بالعملات الوطنية

Rayan
دوليات
Rayan8 أكتوبر 2019

ذكرت وزارة المالية الروسية، اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2019، أن روسيا وتركيا وقعتا اتفاقًا حول التسويات الثنائية بالعملات الوطنية.

وقالت الوزارة في بيان لها، أن الاتفاق وقعه النائب الاول لرئيس الوزراء ووزير المالية انطون سيلوانوف ووزير الخزانة والمالية التركي بيرات البيرق.

والهدف الرئيسي من هذه الوثيقة، هو زيادة الروبل الروسي والليرة التركية والتحول تدريجيًا إلى استخدامهما في التسويات الثنائية وإنشاء بنية تحتية مناسبة للسوق المالية وزيادة جاذبية العملات الوطنية للشركات.

كما تنص الاتفاقية على زيادة توسيع قبول بطاقات Mir في تركيا وربط البنوك والشركات التركية بالنظير الروسي لنظام SWIFT – نظام إرسال الرسائل المالية لبنك روسيا (SPSF).

ويتم دعم قبول بطاقات Mir في تركيا بالفعل من قبل بنك Ziraat التركي وIsbank، حيث يخدم ما مجموعه حوالي 900 ألف من شركات البيع بالتجزئة والخدمات ويوجد بها 13.7 ألف جهاز صراف آلي.

يشار إلى أن تركيا هي الوجهة الأجنبية الأكثر شعبية للسياح الروس، ويسعى نظام بطاقة الدفع الوطنية (مشغل محطة فرعية مير) إلى فتح شبكة قبول بطاقة مير في هذا البلد في المقام الأول.

تم إنشاء SPFS بواسطة بنك روسيا من أجل تقليل مخاطر العقوبات إلى الحد الأدنى، حيث تمت مناقشة تهديد فصل روسيا عن SWIFT سابقًا، وقد انضم بالفعل 8 بنوك أجنبية بهذا النظام لبنك روسيا.

وذكر البيان أن روسيا وتركيا تعتزمان تنظيم تفاعل أنظمة إرسال الرسائل المالية الوطنية مع إمكانية لاحقة لربط الدول الأخرى بهذه الأنظمة.

في الأسبوع الماضي، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين متحدثًا في منتدى أسبوع الطاقة الروسي، إن روسيا تخفض التجارة بالدولار بسبب محاولات واشنطن استخدام العملة الأمريكية “كسلاح سياسي”، مضيفاً الدول تجبر على خفض احتياطيات الدولار الأمريكي وتقليل المعاملات بالدولار.

المصدر: وكالات

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.