“الزراعة” بغزة: انخفاض أسعار الدجاج بداية أكتوبر

“الزراعة” بغزة: انخفاض أسعار الدجاج بداية أكتوبر

Rayan
2019-10-22T19:09:16+03:00
دوريات
Rayan24 سبتمبر 2019

ذكرت وزارة الزراعة في غزة، اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2019، أسباب ارتفاع أسعار الدواجن، مشيرة إلى عودة الأسعار إلى طبيعتها اعتباراً من بداية شهر أكتوبر القادم.

وأفادت الوزارة في بيان وصل “غزة تايم” نسخة عنه، بأن أهم أسباب الارتفاع الحاصل تعود إلى عزوف عدد غير قليل من المربين عن مواصلة التربية نتيجة للخسائر التي تكبدوها، نتيجة قلة الطلب على الدجاج الحي.

وأرجعت ذلك للظروف الاقتصادية الصعبة التي أدت إلى تدني القدرة الشرائية للمواطن، وبالتالي انخفاض الطلب على الدجاج الحي مما انعكس سلباً على أسعار بيع الدجاج في المزرعة لدرجة عدم تغطية الحد الأدنى من تكاليف التربية.

وأوضحت الوزارة أن انخفاض كمية بيض الفقس الواردة نتيجة قلة الإنتاج في بلد المنشأ، رفعت أسعار الدجاج.

وأشارت إلى أنها اتخذت إجراءات للتخفيف من حدة ارتفاع الأسعار، حيث أوصت اللجنة المشتركة بين وزارتي الاقتصاد والزراعة بإدخال الدجاج الطازج المبرد وكذلك صدر الحبش المبرد، وذلك لتوازن الأسعار في السوق وعدم الارتفاع الحاد لها.

يشار إلى أنه تم إدخال ما يقارب 200 طن من دجاج المبرد، فيما سيتم اعتباراً من اليوم الثلاثاء، السماح بإدخال 100 طن من صدر الحبش المبرد.

وشهد سعر الدجاج ارتفاعًا ملحوظًا خلال الفترة الماضية في قطاع غزة، إذ قفز سعر الكيلو الواحد من تسعة شواقل إلى 14 (الدولار= 3.5 شيقل)، حيث يستهلك القطاع شهريًا مليون و800 ألف دجاجة.

 

 

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.