منذ مطلع العام.. اعتقال 5 مواطنين من غزة على معبر “ايرز”

منذ مطلع العام.. اعتقال 5 مواطنين من غزة على معبر “ايرز”

Rayan
إسرائيليات
Rayan18 سبتمبر 2019

ذكرت مصادر مختصة بشؤون الأسرى، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت خمسة مواطنين من قطاع غزة، على معبر بيت حانون/إيرز شمال القطاع منذ مطلع العام الجاري.

وقال مدير موقع “فلسطين خلف القضبان” عبد الناصر فروانة، عبر صفحته على “الفيسبوك”، إن سلطات الاحتلال اعتقلت أمس التاجر يوسف جواد خميس حسان، أثناء مقابلة أمنية على معبر بيت حانون، حيث يعتبر المواطن الخامس الذي يتم اعتقاله على المعبر منذ مطلع العام الجاري.

وأشار إلى احتجاز واستجواب العديد من المواطنين لساعات خلال سفرهم من وإلى قطاع غزة عبر المعبر.

وجدد فروانة دعوته إلى تثقيف المواطنين وتوعيتهم وتحصينهم من خطر الاعتقال والاحتجاز والاستجواب والإجراءات الإسرائيلية المتبعة مع المواطنين، مؤكدًا في الوقت نفسه على حق المواطنين بحرية الحركة والتنقل.

وتواصل سلطات الاحتلال اعتبار معبر بيت حانون مصيدة لاعتقال المواطنين، ومكانًا للضغط والاستجواب والمضايقات وإعاقة التنقل والحركة من وإلى القطاع.

ويقع المعبر أقصى شمال قطاع غزة، ويربط القطاع بالأراضي الفلسطينية التي احتلت عام 1948، وهو ممر إجباري لكل من يرغب في السفر من غزة إلى إسرائيل أو الضفة الغربية، ويسمح فقط لحالات إنسانية وبتصريح مسبق بالمرور عبره.

ويقول مسؤولون وحقوقيون إن المعبر بات وسيلة تستخدمها السلطات الإسرائيلية لاعتقال الفلسطينيين بعد الموافقة على إعطائهم تصاريح مرور عبره، إضافة إلى أنه أصبح مكاناً لإجبار غزيين على التعامل مع “إسرائيل” استخبارياً.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.