منذ عام 1988.. أكبر زيادة لأسعار النفط

منذ عام 1988.. أكبر زيادة لأسعار النفط

eman ali
دوليات
eman ali17 سبتمبر 2019

غزة تايم- ارتفع سعر برميل النفط بأكبر زيادة ليوم واحد، اليوم الاثنين، حيث بلغ سعر مزيج برنت القياسي العالمي عند التسوية 69.02 دولاراً، مرتفعًا 8.8 دولارات تعادل 14.61%، في أكبر زيادة مئوية ليوم واحد منذ عام 1988.

واضطربت أسواق النفط اليوم ، بعد هجوم “أرامكو” حيث بحثت شركات التكرير في آسيا، المستهلك الكبير للخام، عن إمدادات بديلة، بينما كثف منتجو الخام الأميركيون جهود التصدير وحاولت السعودية تدبير منتجات مكررة.

ويشكل فاقد إنتاج النفط الخام السعودي نحو 5% من المعروض العالمي، وبحسب المحللون في شركة الأبحاث الاستشارية برنستاين إن جانبًا كبيرًا من صادرات النفط السعودية يستهدف الصين، التي تأخذ حوالي 1.7 مليون برميل يوميًا، أو نحو 25% من صادرات المملكة.

كما زاد نشاط حجز السفن وأسعار إيجارها للشحنات القادمة من الساحل الأميركي على خليج المكسيك مطلع الأسبوع واليوم، ويشهد الخام الأميركي الحاضر بامتداد خليج المكسيك، والذي يمكن تصديره بسهولة، طلبًا قويًا، لترتفع العلاوات السعرية إلى مستويات غير مسبوقة منذ يونيو لبعض الأصناف.

وقال فيل فلين، المحلل لدى “برايس فيوتشرز غروب” في شيكاغو، “نافذة تصدير الخام الأميركي سَتُفتح على مصراعيها، ومن المرجح أن ترى كميات قياسية من الصادرات الأميركية”.

كانت طفرة الإنتاج الصخري سمحت بالفعل للولايات المتحدة بالاقتراب الشديد من السعودية بل وتجاوزها لفترة وجيزة كأكبر مصدر للنفط في العالم في يونيو/ حزيران، بعد أن تجاوزت صادرات الخام الأميركية الثلاثة ملايين برميل يوميا، حسبما ذكرته وكالة الطاقة الدولية الأسبوع الماضي.

في السياق ذاته، قفزت أسهم شركات النفط الكبرى بي.بي وشل وتوتال بين 2.5% و4%، في حين زاد سهم تالو أويل للتنقيب عن النفط التي مقرها في بريطانيا وأيرلندا 8.4% بعد أن قالت الشركة إنها تعتزم حفر ثلاث آبار استكشاف أو أكثر في جيانا.

وتراجعت معظم مؤشرات القطاعات الأوروبية الرئيسية، لتنخفض أسهم إيرباص ومصدري المنتجات الفاخرة الفرنسيين مع إقرار الاتحاد الأوروبي بأنه يواجه رسومًا أميركية في نزاع طويل بشأن دعم صناعة الطائرات.

رابط مختصر
eman ali

صحافية فلسطينية أعمل لدى وكالات إخبارية محلية وعربية، حالياً أعمل محررة صحافية في غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.