لهذا السبب.. ارتفاع أسعار الدجاج بغزة

2019-09-13T23:42:40+03:00
2019-09-13T23:43:19+03:00
اقتصاد غزة
samah hijazi13 سبتمبر 2019آخر تحديث : منذ شهر واحد
لهذا السبب.. ارتفاع أسعار الدجاج بغزة

غزة تايم – ارتفعت أسعار الدجاج في قطاع غزة خلال الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ، حتى وصل سعر الكيلو الواحد 14 شيقل.

وبشأن أسباب ارتفاع اسعار الدجاج بشكل مفاجئ، قال محمد أبو جياب، المختص في الشؤون الاقتصادية بغزة، إن السبب يعود لقيام وزارة بإعدام أكثر من نصف مليون بيضة من بيض الفقس المستوردة لصالح فقاسات غزة، في مطلع شهر يوليو الماضي، بسبب اكتشاف اصابتها بمرض “مايكوبلازما”.

وأحدث الأمر حالة من الخوف لدى كبار التجار، فأحجموا عن استيراد البيض المخصب في ذات الفترة، وبالتالي أحدث فجوة في دورة الإنتاج، أدت إلى ارتفاع أسعار الصوص، وفقاً لجياب.

يشار إلى أن سعر صوص الفقس وصل لـ 3 شيقل، مما أدى الى رفع نسبة تكاليف إنتاج الدجاج اللاحم بحيث وصل سعر الكيلو مذبوح وجاهز إلى 15 شيقل، ومن المتوقع أن تعود الأسعار لطبيعتها خلال الأيام القادمة.

وفي وقت سابق، أكدت وزارة الزراعة أنها اتفقت مع نظيرتها في وزارة الاقتصاد الوطني، على تحديد أسعار الدجاج في أسواق قطاع غزة على أن يكون سعر البيع في المزرعة 12 شيقل، وأن يباع للمستهلك 13,5 شيقل للكيلوجرام.

ويعاني قطاع غزة من حصار اقتصادي كبير وانهيار لكافة القطاعات الهامة، إلى جانب تردي الوضع المعيشي والاجتماعي لكثير من المواطنين الذين يجدون مشقة في توفير لقمة العيش لأطفالهم وعائلاتهم.

وهناك الكثير من العائلات بغزة ليس لديها القدرة على شراء الدجاج خاصة في أيام العطل الرسمية” الجمعة”، حيث تجتمع العائلة على مائدة طعام واحد، بسبب ارتفاع أسعار الدجاج في السوق المحلية، فيما تكتفى عائلات بتناول وجبات الطعام التي تعتمد على الخضار، أو تناول “النواشف” والأطعمة المعلبة.

رابط مختصر
samah hijazi

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.