متى عاشوراء 2024 في الجزائر ؟

Ahmed Ali9 يوليو 2024
متى عاشوراء 2024 في الجزائر ؟
متى عاشوراء 2024 في الجزائر ؟

يوم الثلاثاء المصادف للعاشر من محرم 1446 هجري، الموافق لـ16 يوليو 2024، هو يوم عطلة مدفوعة الأجر بمناسبة يوم عاشوراء 2024 في الجزائر. يعتبر هذا اليوم من الأيام الهامة في الإسلام وله مكانة خاصة لدى المسلمين. والذي يوافق ذكرى نجاة موسى عليه السلام وقومه من فرعون، حيث صام النبي موسى هذا اليوم شكرًا لله، وصام النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه.

ويستحب صيام يوم عاشوراء 2024، ويعد صيامه من أفضل الأعمال تطوعًا. وقد ورد في صحيح مسلم عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله”. عند الشيعة، يذكر يوم عاشوراء بمقتل الحسين بن علي حفيد النبي محمد صلى الله عليه وسلم في معركة كربلاء، ويعتبر يومًا للحزن والأسى.

يوم عاشوراء يحمل أهمية كبيرة أيضًا في التاريخ الإسلامي بسبب الأحداث التي وقعت فيه، مثل استشهاد الحسين بن علي رضي الله عنهما في معركة كربلاء، وهو حدث تاريخي مهم خصوصًا لدى المسلمين الشيعة. كما أنه فرصة للتوبة والاستغفار والاقتراب من الله بالأعمال الصالحة والصيام والدعاء.

عاشوراء في الجزائر

يحتفل الجزائريون كباقي المسلمين في العالم باليوم العاشر من المحرم (مناسبة عاشوراء)، بعادات وتقاليد مميزة، حيث تختلف الاحتفالات من منطقة إلى أخرى، حيث تتفرغ الأسر الجزائرية للصيام، والتبرع بالمال والتواصل مع الأقارب، وإعداد الأطباق والأطعمة التقليدية الخاصة، خاصة وأن هذه المناسبة تتميز بإطلاق العنان لمشاعر التسامح والأخوة، كما أنها فرصة لإظهار جمال العادات والتقاليد العميقة.

ويؤدي أغلب الجزائريين ذوي الإمكانيات المالية زكاتهم بهذه المناسبة الدينية، سعيا إلى تطهير ثرواتهم وتنقيتها، إذ ورثوا هذه العادة عن أجدادهم وآبائهم. هذا مع أن زكاة الأموال تجب إذا حال عليها الحول وبلغ النصاب المعين. حتى عكف كثير من الناس على إخراج زكاة أموالهم في يوم عاشوراء، مستغلين هذه المناسبة الدينية وبركاتها في تطهير أموالهم وإدخال الفرحة والسعادة على المحتاجين.

وتزدحم الأسواق هذه الأيام بسبب تحضير الجزائريين لهذه المناسبة الدينية، من خلال طهي المأكولات والأطباق التقليدية التي يتميز بها يوم عاشوراء، خاصة إذا كانوا صائمين. ومن أشهرها المعجنات كالرشتا والكسكس وغيرها من الأنواع التي تتميز بها كل منطقة في الجزائر حسب عاداتها. وحسب ما يتم طهيه كوجبة في مثل هذه الاحتفالات الدينية.

كما يقبل الجزائريون، بكميات كبيرة، شراء مختلف أنواع المكسرات، والتي تستعمل أيضا حسب العادات التي تميز المنطقة التي تتواجد بها. فبينما يقدمها البعض مع الشاي، يضعها البعض الآخر في أكياس لتقديمها للأطفال، ليبقى الطعم هو العامل الحاسم في كل ذلك. اليوم عطلة لجميع العمال، حيث تستغل النساء هذه المناسبة للاستعداد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.