من هي لونا الشبل ويكيبيديا السيرة الذاتية

Rayan5 يوليو 2024
من هي لونا الشبل ويكيبيديا السيرة الذاتية
من هي لونا الشبل ويكيبيديا السيرة الذاتية

أكدت مصادر إعلامية أن المستشارة الإعلامية الخاصة للرئيس السوري، لونا الشبل ويكيبيديا، ترقد في حالة حرجة بالعناية المركزة في مستشفى الشامي، إثر تعرضها لحادث سير على أحد الطرق المؤدية إلى دمشق. وذلك بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

وفي التفاصيل، أدى الحادث إلى انحراف السيارة التي كانت تستقلها عن المسار، وتعرضها لعدة اصطدامات، ما أدى إلى إصابة المستشارة بجروح بليغة، نقلت على إثرها إلى أحد مشافي دمشق. حيث تم اكتشاف نزيف في الرأس، مما استدعى إدخالها للعناية المركزة لتلقي العلاج من الفريق الطبي المختص.

وسبق أن أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، تعرض الشبل لحادث سير مروع عند الساعة 3:30 عصراً. يوم الثلاثاء، ما أدى إلى إصابتها “بإصابات خطيرة”. وأضاف أنها عولجت في البداية في عيادة يعفور قبل نقلها إلى مشفى الشامي بدمشق.

وترددت أنباء عدة عن غموض يحيط بالحادث، وأن سيارة مصفحة صدمتها من الخلف، مما دفع سيارتها نحو منتصف الطريق. كما ذكرت تقارير أخرى أن السيارة التي صدمتها كانت مزودة بدعامة حديدية في الأمام، ما أدى إلى إصابة الشبل بنزيف حاد في الدماغ.

وضجت مواقع السوشال ميديا بالخبر، وأفادت معلومات أن حالة “نزيف حاد للغاية”، مع احتمال عدم بقائها على قيد الحياة. وقال موقع “كلنا شركاء” إن المستشارة الخاصة للرئيس السوري ترقد في مستشفى الشامي بدمشق “بحالة خطيرة ويعتقد أنها لن تخرج من المستشفى”.

وأشار أحد المواقع إلى أنها وصلت إلى العيادة وهي على قيد الحياة تقريبًا، مشيرة إلى أن زوجها عمار ساعاتي عضو القيادة المركزية السابق لحزب البعث، لم يكن معها في السيارة. وأضاف أنه كان يرتب أوراق سفره مع زوجته إلى مدينة سوتشي في روسيا حيث تمتلك لونا منتجعًا، وهو أن يسافر أولًا وعليها أن تتبعه، لكنه مُنع من السفر الأسبوع الماضي.

وأشارت تقارير أخرى إلى أن شقيق لونا ملهم الشبل اعتقل في دمشق قبل أسبوع. ومن المعروف أن اسمي لونا الشبل وزوجها عمار ساعاتي موجودان على قوائم العقوبات الأميركية والبريطانية.

لونا الشبل ويكيبيديا السيرة الذاتية

برز اسم “لونا الشبل” التي تنحدر من مدينة السويداء جنوبي سوريا، كشخصية إعلامية بعد تخرجها من جامعة دمشق عام 2003. وفي منتصف عام 2010 تولت رئاسة المكتب الإعلامي في رئاسة الجمهورية، وتزايد نفوذها خلال سنوات الحرب، لقربها من الرئيس ثم دعمها الروسي الخاص. وبعد التدخل العسكري في سوريا، توسعت صلاحياتها داخل القصر الرئاسي. تزوجت من الإعلامي اللبناني سامي كليب. وبعد انفصالها عنه تزوجت من رئيس اتحاد الطلاب السابق في سوريا عمار ساعاتي.

وهي إعلامية سورية، من مواليد السويداء عام 1975، وتتولى منذ تشرين الثاني 2020 منصب “مستشارة خاصة لرئاسة الجمهورية”. حاصلة على درجة الماجستير في الصحافة والإعلام. عملت في البداية في التلفزيون السوري ومن ثم في قناة الجزيرة حتى عام 2010.

وظهرت لاحقا كعضو في الوفد الذي يمثل الحكومة السورية في مؤتمر جنيف 2 في كانون الثاني/يناير 2014. وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2020، أصدر الرئيس السوري بشار الأسد قراراً بتعيينها مستشارة خاصة لرئاسة الجمهورية. يشار إلى أننا من بين الأسماء التي فرضت عليها الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات تتعلق بسوريا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.