يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور اسلام ويب

dina115 يونيو 2024
يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور اسلام ويب

يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور اسلام ويب، الآية الكريمة “يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ” (سورة الشورى: 49) تعبر عن قدرة الله تعالى المطلقة في خلق الذكور والإناث وتوزيع الأرزاق على خلقه وفق حكمته البالغة، هذه الآية تأتي ضمن سياق الآيات التي تتحدث عن ملكية الله تعالى المطلقة للسماء والأرض وما فيهما، وقدرته على الخلق وتدبير شؤون الكون.

التفسير يشير إلى أن الله سبحانه وتعالى هو الذي يهب لمن يشاء إناثًا، ويهب لمن يشاء الذكور، أو يهبهم كليهما، ويجعل من يشاء عقيمًا.

هذا الأمر يعود إلى علمه وحكمته فيما يصلح لكل فرد أو أسرة، وما فيه الخير والمصلحة لهم. البعض قد يُرزق بالإناث فقط، وآخرون بالذكور فقط، وآخرون بكلا النوعين، والبعض قد لا يُرزق بالذرية أصلاً.

هذا الفهم يعزز الإيمان بقضاء الله وقدره والرضا بما يقدره الله لعباده، كما أنه يدعو الناس إلى شكر الله على نعمه وعدم الاعتراض على حكمته، والاعتراف بأن كل ما يقدره الله للإنسان هو في نهاية المطاف لخيرهم وصلاحهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

x