اجمل قصائد عن رمضان مكتوبة وجميلة اكثر من 10 قصائد عن رمضان
اجمل قصائد عن رمضان مكتوبة وجميلة اكثر من 10 قصائد عن رمضان

اجمل قصائد عن رمضان مكتوبة وجميلة اكثر من 10 قصائد عن رمضان

diana101
بانوراما
diana1019 مارس 2024

رمضان، هذا الشهر المبارك الذي يجتمع فيه المسلمون حول العبادة والتقوى، ويتذكرون فيه قيم الصبر والتضحية والتعاطف مع الآخرين. وكما هو الحال مع كل شيء جميل في الحياة، فإن الشعراء لهم حصة كبيرة في التعبير عن جمال رمضان وما يتضمنه من معانٍ وأهمية دينية واجتماعية.

تاريخيًا، توارثت الأمم العربية والإسلامية مجموعة كبيرة من القصائد والأشعار التي تغنت بجمال رمضان وفضله. فكانت تلك الأبيات تعكس مشاعر الفرح والانتماء والتقرب إلى الله خلال هذا الشهر الكريم.

بعض القصائد الجميلة التي تُغنى بها رمضان تعبر عن روحانية هذا الشهر المبارك وعن فرحة المسلمين بقدومه. ومن هذه القصائد:

“رمضان يجيبنا” للشاعر العراقي مظفر النواب، حيث يصف فيها جمال وروحانية رمضان ويستعرض أهميته في حياة المسلمين.

“رمضان أهلاً” للشاعر السوداني محمد الفيتوري، وهي قصيدة تحمل بين طياتها البهجة والسرور بقدوم شهر الصيام والقيام.

“رمضان كريم” للشاعر المصري أحمد شوقي، تعبر عن فرحة الشاعر بقدوم هذا الشهر المبارك وتحث على الاستعداد لاستقباله بالتقوى والعبادة.

“شهر الصوم” للشاعر اللبناني جبران خليل جبران، وهي قصيدة تسلط الضوء على فضائل وقيم الصيام والتضحية خلال شهر رمضان.

“رمضان الخير” للشاعر السعودي عبدالعزيز الفضلي، تعبر عن بهجة وسرور المسلمين بقدوم شهر الرحمة والغفران.

هذه القصائد وغيرها تمثل بمجملها مشاعر المسلمين تجاه رمضان، وتعكس جمالية اللغة العربية وقوة التعبير في تصوير معاني الدين والروحانية. فالشعر بمختلف أنواعه يعتبر وسيلة فعالة لنقل الأفكار والمشاعر والمعتقدات، وفي حالة شهر رمضان يصبح أداة لتعبير عميق عن الوجدان والتقدير لهذا الشهر المميز،إن القصائد التي تُكتب عن رمضان تعتبر جزءًا لا يتجزأ من التراث الأدبي الإسلامي والعربي، وتعبر عن العلاقة العميقة والمتجددة بين المسلمين وهذا الشهر الكريم.

“شهر الغفران” للشاعر الفلسطيني محمود درويش، تعكس هذه القصيدة عمق التوبة والاستغفار في شهر رمضان، وتدعو إلى التفكّر في الذنوب والاستعداد للتوبة والغفران.

“رمضان على الأبواب” للشاعرة الإماراتية عبير بوخمسين، تصف فيها جمال ورونق شهر رمضان وتعبر عن الفرحة والبهجة التي يحملها قلوب المسلمين في انتظار قدوم هذا الشهر العظيم.

“يا رمضان” للشاعر السوري نزار قباني، تعبر هذه القصيدة عن الشوق والانتظار لشهر رمضان، وتحمل في طياتها رسالة من الحب والاعتزاز بقدوم هذا الشهر الفضيل.

“رمضان العمر” للشاعر العراقي جواد الخزاعي، تستعرض هذه القصيدة أهمية العبادة والتقوى في شهر رمضان، وتدعو إلى استغلال كل لحظة في هذا الشهر العظيم لتحقيق النجاح والتقدم الروحي.

“رمضان مبارك” للشاعر الجزائري أحمد مطر، تترنم هذه القصيدة بجمال شهر رمضان وتستقبله بالفرح والسرور، وتتمنى للجميع قبول الطاعات والصيام في هذا الشهر المبارك.

“رمضان في قلوبنا” للشاعر السعودي عبدالله الجبرين، تعبر هذه القصيدة عن مدى انبهار المسلمين بشهر رمضان، وكيف يملأ قلوبهم بالسلام والراحة والإيمان.

“عتقاء ليل القدر” للشاعر الأردني حمزة الرجالة، تنقل هذه القصيدة إلى لحظة عتقاء النفوس في ليلة القدر، وكيف يبث في قلوب المؤمنين روحانية خاصة في هذه الليلة المباركة.

“سررتُ بقدومه” للشاعرة المغربية فاطمة الزهراء العمراني، تصف هذه القصيدة جمالية قدوم شهر رمضان وفرحة المؤمنين به، وكيف يملأ النفوس بالطمأنينة والسكينة.

“أماني رمضان” للشاعر السوري نزار فرنسيس، تعبر هذه القصيدة عن تطلعات المؤمنين في شهر رمضان وأمانيهم بالرحمة والغفران والسعادة.

“شهر العبادة” للشاعر الفلسطيني محمود درويش، تستعرض هذه القصيدة أهمية شهر رمضان كشهر العبادة والتقرب إلى الله، وكيف يفتح أبواب السماء لقبول الدعاء والتوبة.

هذه القصائد تجسد تفاعل الشعراء مع شهر رمضان وتعبيرهم عن مشاعر الحب والاشتياق لهذا الشهر الفضيل، وتعكس أعماق الإيمان والتقدير لنعمة هذا الشهر الكريم. من خلال هذه الأبيات، ينعكس جمال الروح الإنسانية وترابط العلاقة بين الإنسان وخالقه في هذا الشهر المبارك.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.