ما هو sapiosexual ويكيبيديا
ما هو sapiosexual ويكيبيديا

ما هو sapiosexual ويكيبيديا

nawal
2023-09-19T16:38:01+03:00
دوريات
nawal19 سبتمبر 2023

sapiosexual ويكيبيديا هو الانجذاب الجنسي للذكاء والقوة العقلية. تصف الكلمة الهوية الجنسية لأولئك الذين ينجذبون جنسيًا إلى عقل الشخص، أي أن الذكاء هو العامل الحاسم في مدى جاذبية الآخرين. لكن الشخص العاقل لا ينجذب جنسيًا للأشخاص الأذكياء والمثقفين فحسب؛ المعرفة والحكمة هي نقاط الجذب الرئيسية. قد يجد بعض الأشخاص العاقلين أنفسهم غير قادرين على العثور على شخص جذاب جنسيًا يفتقر إلى هذه الخصائص.

يُشار إليه أيضًا أحيانًا باسم العاقل، وهو يصف الفرد الذي يجد الذكاء جذابًا جنسيًا. إن أكبر ما يثير اهتمام الأشخاص ذوي التوجه الجنسي العاقل هو المحادثات العميقة مع الأشخاص الأذكياء. يمكن أن يكون لدى الشخص العاقل أي توجه جنسي، مما يعني أن هذه التسمية لا تحدد الجنس (الجنسين) الذي يجذبه. بغض النظر عن ميولهم الجنسية (مثلي الجنس، أو من جنسين مختلفين، أو من جنسين مختلفين، وما إلى ذلك)، طالما أن شخصًا ما ينجذب إلى الذكاء، فيمكنه أن يطلق على نفسه اسم العاقل.

هل الذكاء الجنسي هو توجه في حد ذاته؟

نعم ولا. يعتمد الأمر على كل شخص وكيفية اختياره لاستخدام التسمية الجنسية الذكية. في حين أن البعض قد يستخدم الجنس العاقل لوصف أنهم يجدون الأشخاص جذابين بناءً على ذكائهم وأدمغتهم، بغض النظر عن الجنس، فإن آخرين يصنفون أنفسهم على أنهم عاقلون ولكن لا يزال لديهم تفضيلات جنسانية محددة.

ويتعلق هذا بالتمييز بين التوجه الجنسي والهوية الجنسية. في حين يشير التوجه إلى سمات مثل الهوية الجنسية أو التعبير الجنسي، فإن الهوية الجنسية تتعلق أكثر بالمصالح الشخصية ضمن توجهاتنا. باتباع هذا المنطق، سيتم اعتبار الجنس العاقل هوية جنسية وليس توجهًا جنسيًا.

هل الذكاء الجنسي صنم؟

يمكن أن يكون، نعم. أولئك الذين يجدون الأشخاص الأذكياء للغاية مثيرين للإثارة بشكل كبير، بدلاً من مجرد الجاذبية الرومانسية و/أو الجنسية، قد يعتبرون الجنس العاقل هو صنمهم.

ومع ذلك، لا يتفق جميع الأشخاص الذين يمارسون الجنس العاقل على وضع الجنس العاقل ضمن فئة الوثن ويفضلون تسميتها بالهوية الجنسية. ففي نهاية المطاف، يمكن للذكاء أن يجلب أشكالاً أخرى من الانجذاب، وليس الجنسي فقط.

هل يواعد الأشخاص العاقلون أشخاصًا آخرين فقط؟

مُطْلَقاً. قد تؤدي أوجه التشابه إلى التقريب بين الناس، ولكن الاختلافات مثيرة أيضًا. وعلى الرغم من أن الدراسات لا تزال شحيحة في هذا الشأن، إلا أنه لا يوجد ما يشير إلى أن الأشخاص الذين يمارسون الجنس العاقل هم أكثر عرضة لمواعدة أشخاص آخرين من ذوي الجنس العاقل.

هل تعتبر الرغبة الجنسية علامة سامة/تمييزية؟

وبما أنه ليس كل الناس قادرين على قيادة محادثة فكرية، يمكن للمرء أن يجادل بأن الأشخاص الذين يمارسون الجنس العاقل هم نخبويون وتمييزيون. هناك أيضًا أنواع مختلفة من الذكاء، وبعضها يقع خارج المعايير التقليدية.

يختلف كل فرد عاقل عن الآخر، وتختلف أيضًا الدوافع وراء اختيارهم لتبني هذه التسمية، لكن الكثيرين يجادلون بأن الجنس العاقل يدور حول التعاطف والانسجام في العلاقة، وليس التفوق الفكري.

إذا أردت أن يكون شريكي ذكيًا، فهل هذا يجعلني ذكيًا؟

ليس بالضرورة. وبما أنها سمة إيجابية، فقد يجد الكثير من الناس الذكاء جذابًا، لكن هذا لا يجعلهم عاقلين جنسيًا. إن الذكاء الجنسي يعني في الواقع أخذ هذا الانجذاب إلى مستوى أعلى بكثير.

يمتلك معظم الأشخاص معايير عامة تجذبهم، بدءًا من السمات الشخصية وحتى السمات الجسدية. من ناحية أخرى، يركز الأشخاص العاقلون بشكل مكثف على الذكاء ويتواصلون مع الأشخاص الأذكياء بحماس أكبر.

هل الأشخاص العاقلون ينجذبون فقط إلى الأشخاص الأذكياء؟

يبدو أن الآراء تختلف، لكن عالمة الجنس شاميرا هوارد تدافع عن أن مجرد كون الشخص عاقلًا جنسيًا، لا يعني أنه غير قادر على الانجذاب الجنسي لشخص ما نتيجة لسمات أخرى تتعلق بالشخصية أو اللياقة البدنية.

غوص عميق

وُلدت الصياغة من مزيج من الكلمات اللاتينية Sapien (التي تعني العقلاني والحكيم) والجنسية (التي تعني الجنسي). يعرّفها قاموس Merriam-Webster على النحو التالي:

ذات صلة أو تتميز بالانجذاب الجنسي أو الرومانسي للأشخاص الأذكياء للغاية

قد تكون كلمة Sapiosexuality كلمة جديدة نسبيًا، لكن من المؤكد أن كلمة Sapiosexuality ليست جديدة. ربما مع تمكين مجتمع LGBTQ+، ظهرت مصطلحات جديدة لتصنيف الهويات الجنسية المختلفة الموجودة بالفعل، مما يمهد الطريق لظهور مفهوم الجنس العاقل.

لكن كونك شخصًا عاقلًا لا يقتصر فقط على امتلاك معدل ذكاء مرتفع والبحث عن علاقات مع أشخاص أذكياء آخرين. هناك أنواع مختلفة من الذكاء، وما يعتبره بعض الأشخاص العاقلين مثيرًا، قد يعتبره أشخاص آخرون أقل متعة.

إن الذكاء البشري معقد وواسع، مما يعني أن الانجذاب إلى الذكاء ليس تعريفًا موضوعيًا على الإطلاق. وفقا لعالم النفس هوارد جاردنر، هناك تسع فئات مختلفة للذكاء. يمكن أن تكون القوة العقلية ذات طبيعة عاطفية أو منطقية أو حتى فنية.

لا يجب بالضرورة أن تكون المحادثة الذكية حول الرياضيات أو كيفية عمل الكون؛ يمكن أن يتعلق الأمر بالفلسفة أو اللغة أو حتى الموسيقى. إذا كان لدى شخص ما سيطرة شديدة على جسده ويتفوق في الرقص أو الملاكمة، فيمكن اعتباره رائعًا.

إن الذكاء الجنسي لا يتعلق بالاهتمام بالأشخاص ذوي الذكاء التقليدي بقدر ما يتعلق بنوع الذكاء الذي يثير اهتمامك ويجذبك جنسيًا. في حين أن البعض يفضل التحدث بطريقة مهووسة، قد يصف البعض الآخر الانجذاب الشديد للأشخاص الموهوبين بالفطرة.

ربما تكون الأرضية المشتركة للجنس العاقل هي الدور الذي يلعبه المظهر الجسدي في جاذبية الشخص. في حين أن الانجذاب بالنسبة للكثيرين يعتمد على مزيج من المظهر والشخصية، فإن الشخص العاقل يركز بشكل حصري أو شبه حصري على السمات الفكرية.

على الرغم من أن كل شخص يختلف عن الآخر، إلا أن بعض الأشخاص الذين يمارسون الجنس الحكيم قد يبحثون عن علاقات يركز فيها شريكهم على قدراتهم العقلية ويكون أقل اهتمامًا بمظهرهم. ربما يكون هذا هو الجوهر الحقيقي للجنس العاقل، وهو انتصار القدرات العقلية على الأعماق الضحلة للجمال التقليدي.

كيف أعرف إذا كنت Sapiosexual؟

لكي تكون شخصًا عاقلًا، لا يحتاج المرء إلى أن يكون لديه أي توجه جنسي محدد، مما يعني أنه تصنيف مفتوح. إذا كان المظهر الجسدي لا يعني شيئًا بالنسبة لك، فاستمر في القراءة – فقد يكون هذا هو التصنيف المناسب لك.

في الموعد الأول، قد تفضل مكانًا هادئًا لإجراء محادثة طويلة وقياس ذكاء رفيقك بدقة. إذا كنت تتحدث إلى شخص ما عبر الإنترنت، فمن المحتمل أنك أولت اهتمامًا أكبر بسيرته الذاتية واهتماماته بدلاً من صور ملفه الشخصي. ربما لاحظت ما إذا كانوا يكتبون بشكل صحيح أو إذا لم تكن القواعد هي موطن قوتهم.

أنت قادر على الحكم على الجاذبية الجسدية لشخص ما بناءً على معايير الجمال الخاصة بك أو حتى وفقًا للمعايير التقليدية، ولكن عندما يتعلق الأمر بشريك جنسي أو رومانسي، فإن الأمر لا يهم كثيرًا بالنسبة لك. فيما يتعلق بموضوع الجنس، فهو يتعلق قليلًا جدًا بالجسد ويتعلق كثيرًا بالتحفيز الفكري.

عند التعرف على شخص ما، ليس وجهه أو أسلوبه بالضبط هو الذي يترك الانطباع الأول. الحب من النظرة الأولى لا يعني شيئًا بالنسبة لك لأنك تحتاج إلى سماع ما يدور في أذهانهم لفهم ما إذا كان هناك انجذاب أم لا.

قد يستغرق الأمر وقتًا أطول لتطوير الانجذاب تجاه الآخرين مقارنةً بمعظم الأشخاص الذين تعرفهم. نظرًا لأن المظهر لا يفي بالغرض بالنسبة لك، فأنت بحاجة إلى التعرف على شخصية الشخص لفهم ما إذا كان سيكون شريكًا محتملاً أم لا.

عندما تلاحظ عمقًا أو معرفة أو قدرة أو شرارة فكرية كبيرة في رأس شخص ما، فإنك تنجذب فجأة. قد تكون هناك عوامل أخرى، مثل الجنس أو العمر، هي التي تحدد المعادلة أيضًا، ولكنها تبدو وكأنها مجرد قمة جبل الجليد.

الحكم

إذا كنت مرتبطًا ببعض هذه العبارات إلى حد ما، فهذا لا يعني تلقائيًا أنك شخص عاقل. لا يتعلق الأمر فقط بالانجذاب إلى العقل أكثر من الجسد؛ يتعلق الأمر بجعل حياتك الجنسية تعتمد بشكل كامل تقريبًا على القدرات العقلية للشخص.

هناك فرق كبير بين تقدير الذكاء لدى الشريك وبين كونك شخصًا ذكيًا، ولكن أنت وحدك من يستطيع أن يقول حقًا موقفك من هذه المسألة. إذا كنت تشعر أن القدرات العقلية والفكرية تحدد هويتك الجنسية حقًا، فقد يتم تعريفك على أنك عاقل جنسيًا.

بالنسبة للأشخاص ذوي التوجه الجنسي الذكي، فإن المحادثة تفعل العجائب أكثر مما يمكن أن تفعله النظرة أو اللمسة – بالمعنى الرومانسي والجنسي والعاطفي وحتى الروحي. إذا لم يعجبك هذا، فهذا لا يعني أنك لا تريد أن يكون شريكك ذكيًا؛ هذا يعني فقط أن الذكاء لا يحدد حياتك الجنسية.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.