تعد روسيا الاتحادية ثالث أكبر منتج للطاقة الكهربائية في العالم صواب خطأ
تعد روسيا الاتحادية ثالث أكبر منتج للطاقة الكهربائية في العالم صواب خطأ

تعد روسيا الاتحادية ثالث أكبر منتج للطاقة الكهربائية في العالم صواب خطأ

Ahmed Ali
بيت العلم
Ahmed Ali17 مايو 2023

تعد روسيا الاتحادية ثالث أكبر منتج للطاقة الكهربائية في العالم صواب خطأ بيت العلم. وفقًا للبيانات المتاحة حتى سبتمبر 2021، الصين هي أكبر منتج للطاقة الكهربائية في العالم. تتصدر الصين قائمة أكبر الدول منتجة للكهرباء، حيث تمتلك سعة توليد كهربائية كبيرة تشمل مصادر متنوعة مثل الفحم والغاز الطبيعي والطاقة النووية والطاقة المتجددة.

الكهرباء ضرورية للحياة اليومية الحديثة. يستخدم الناس الكهرباء لتشغيل الإضاءة وأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والتدفئة والتبريد والأجهزة وغير ذلك الكثير. والكهرباء ضرورية أيضًا للاقتصاديات الحديثة. مع الكهرباء، يمكن للدول أن تصنع الكثير من المنتجات والخدمات التي لن تكون ممكنة بدونها. مع الكهرباء، يمكن للمستهلكين أيضًا القيام بمزيد من التسوق مما يزيد الطلب.

في المستقبل، يمكن للكهرباء أن تساعد الاقتصادات على الابتعاد عن الوقود الأحفوري مع المركبات الكهربائية وربما حتى الطائرات الكهربائية. في عام 2021، زاد توليد الكهرباء على مستوى العالم بنسبة 6.2% بالنظر إلى الانتعاش الاقتصادي من الوباء. كان النمو مشابهًا للزيادة البالغة 6.4% في عام 2010 في أعقاب الأزمة المالية.

تعد روسيا الاتحادية ثالث أكبر منتج للطاقة الكهربائية في العالم (خطأ)

فيما يتعلق بمزيج الطاقة، سجلت مصادر الطاقة المتجددة رقماً قياسياً جديداً العام الماضي حيث شكلت طاقة الرياح والطاقة الشمسية أكثر من 10% من توليد الطاقة العالمية لأول مرة في العام الماضي، بحصة 10.2% في عام 2021. وفي الوقت نفسه، استحوذ الفحم على 36% والغاز الطبيعي تمثل 22.9% من توليد الكهرباء في العالم.

شكلت الطاقة الشمسية وطاقة الرياح أكثر من 10% بسبب زيادة قدرة الطاقة المتجددة لكل مصدر من مصادر الطاقة العام الماضي. في عام 2021، زادت الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بمقدار 226 جيجاواط، بعد زيادة قدرها 236 جيجاواط في عام 2020. نمت الطاقة الأولية المتجددة ككل بمعدل نمو سنوي قدره 15% لعام 2021، ارتفاعًا من معدل نمو سنوي قدره 9% في عام 2020.

إنتاج الكهرباء

نظرًا للحاجة المتزايدة لتقليل انبعاثات الكربون، فمن المرجح أن تستمر الطاقة الأولية المتجددة في الزيادة في المستقبل. ومن حيث إجمالي توليد الكهرباء في العالم، من المحتمل أن يستمر العالم في إنتاج المزيد من الكهرباء في المستقبل.

من حيث توقعات وكالة الطاقة الدولية لعام 2050، تقدر الوكالة أن الطلب العالمي على الكهرباء سيكون أعلى بنسبة 75% مما هو عليه اليوم في سيناريو السياسات المعلنة و120% أعلى مما هو عليه اليوم في سيناريو التعهدات المعلن عنها. في سيناريو صافي الانبعاثات الصفرية للوكالة بحلول عام 2050، تقدر وكالة الطاقة الدولية أن الطلب على الكهرباء سيكون أعلى بنسبة 150%.

إذا كان الطلب على الكهرباء أعلى، فمن المحتمل أن يتناسب إنتاج الكهرباء مع الطلب. فيما يتعلق بإنتاج الكهرباء، تعتقد وكالة الطاقة الدولية أن مصادر الطاقة المتجددة ستهيمن على إضافات السعة العالمية في العقود المقبلة حيث يمثل مورد الطاقة 75% -80% ​​من جميع السعة الجديدة المضافة إلى عام 2050 بموجب سيناريو السياسات المعلنة وسيناريو التعهدات المعلنة للوكالة.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.