شاهد: سبب غلق قناة الاجواء هل لأنها تبث مشاهد مخلة بالحياء
سبب غلق قناة الاجواء هل لأنها تبث مشاهد مخلة بالحياء

شاهد: سبب غلق قناة الاجواء هل لأنها تبث مشاهد مخلة بالحياء

diana101
2023-05-17T12:54:56+03:00
إسرائيليات
diana10117 مايو 2023

أصدرت السلطات الجزائرية قرارًا بإغلاق قناة الاجواء الفضائية الخاصة لبث مشاهد وصفتها بـ “المخالفة لقيم المجتمع والدين الإسلامي”. وأوضحت أن سبب القرار يعود إلى “بث القناة ليلة بمحتوى غير أخلاقي يتعارض مع قيم مجتمعنا وديننا الحنيف”.

تداول جزائريون عبر مواقع السوشال ميديا حول بث فيلم لقناة الأجواء، تضمن مشاهد وصفت بـ “المخزية للحياء”. وقال البعض إن إحدى الممثلات بدت عارية تمامًا خلال مشهد جنسي. ونشرت إدارة القناة الفضائية، بيانا جاء فيه أنه “تنفيذا لقرار هيئة الرقابة السمعية البصرية، سيتم إيقاف بث القناة نهائيًا”.

وأضافت أنها “تأسف وتعتذر لكل مشاهديها ولعامة الشعب الجزائري على الخطأ الجسيم الذي ارتكبه”. ومنذ عام 2012، بدأت عدة قنوات فضائية خاصة من الخارج ببث محتوى إخباري وفني وسياسي واجتماعي عن الجزائر.

هذه القنوات مسجلة لدى وزارة الإعلام كقنوات أجنبية معتمدة للعمل في الدولة، وهي مجبرة على بث برامجها من الخارج لعدم وجود قانون محلي للبث السمعي البصري. والسلطات الجزائرية تغلق القنوات التلفزيونية في مناسبات عديدة.

سبب غلق قناة الاجواء هل لأنها تبث مشاهد مخلة بالحياء

في يونيو 2021 قررت هيئة الرقابة السمعية والبصرية وقف بث قناة “الحياة” بعد استدعاء مديرها هابت حناشي. جاء هذا القرار بعد أن بثت القناة حلقة من مقابلة أجراها مدير القناة مع البرلماني السابق نور الدين أيت حمودة الذي أدلى بتصريحات “مسيئة” لمؤسس الدولة الجزائرية الحديثة الأمير عبد القادر.

وفي أغسطس من العام نفسه، قررت السلطات الجزائرية وقف بث قناة “لينا” بسبب طريقة تعاملها مع مقتل الشاب جمال إسماعيل في ولاية تيزي وزو. وبدأت عدة قنوات فضائية خاصة في الخارج ببث محتوى إخباري وفني وسياسي واجتماعي عن الجزائر منذ 2012.

وفي الشهر نفسه، أغلقت السلطات قناة “الجزائرية 1” بسبب انتهاكات مهنية مختلفة تتمثل في عدم احترام مقتضيات الأمن العام. كما توقفت قناة البلاد عن العمل لمدة أسبوع. وأكدت هيئة الرقابة، “انتهك أحد شركاء القناة قانون النشاط السمعي البصري، الذي يحظر شراء الأسهم في أكثر من قناة تلفزيونية”.

وأصدرت السلطات مذكرة توقيف ومن القضاء الجزائري بحق أصحاب الإخوة ومؤسسي ومديري القناة. كما صدرت مذكرة توقيف بتهمة انتهاك قانون الصرف وحركة رؤوس الأموال من الجزائر وإليها من جهة، وتبييض الأموال من جهة أخرى.

كما أعلنت هيئة الرقابة إغلاق قناة “البلاد” وسحب اعتمادها لمدة أسبوع، بسبب انتهاكاتها المتعلقة بعدم احترامها لتوصيات حماية القاصرين والأحداث أثناء بث برامجها. وأكد البيان أن “البلاد” بثت مقطعًا متكررًا من حلقة صور للجريمة النكراء التي ارتكبت بحق الشهيد جمال بن إسماعيل.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.