“معوقات حركياً” من غزة يشاركن في بطولة دولية
Disabled Palestinian women take part in world education week marathon in Gaza seaport, on April 23, 2018 in Gaza city. Photo by Mahmoud Ajour

“معوقات حركياً” من غزة يشاركن في بطولة دولية

Ahmed Ali
2019-04-10T15:42:50+03:00
Gaza Timeمجتمع غزة
Ahmed Ali10 أبريل 2019

غزة تايم – على الرغم من إعاقتها، إلا أنّ الشابة الفلسطينية حنان برهوم (36 عاما) التحقت بعضوية فريق الهلال الأحمر في كرة السلة للفتيات “المعوقات حركياً”، متحدية كل الظروف التي تحول دون اندماجها في المجتمع.

التحقت حنان منذ خمس سنوات بالفريق، وهي اليوم تشعر بسعادة كبيرة معه، خاصة أنّ هذا الفريق النسوي يضم فتيات من كل محافظات قطاع غزة. وتعرضت برهوم منذ صغرها لمشاكل صحية متعددة، لكنها لم تستسلم للإعاقة وواصلت تحدي الظروف والصعاب إلى أن أصبحت لاعبة قوية تحقق الأهداف والفوز الدائم لفريقها.

تقول برهوم: “أشارك في الكثير من النشاطات والندوات وأسعى لتطوير قدراتي في كرة السلة، على الرغم من أنني لم أدرس في الجامعة، واكتفيت بالمرحلة الإعدادية”، وتشير إلى أنها تحدت الكثير من العقبات وتمكنت من تحقيق الأهداف التي وضعتها لنفسها.

ومن بين هذه العقبات عدم المواءمة في بعض المؤسسات لذوي الإعاقة، فضلاً عن الصعوبة في المواصلات وملاحقة أقرانها لها كونها ليست متعلمة، وفق تعبير برهوم، التي تشعر بإصرار كبير على مواصلة شق طريقها.

تؤكد برهوم أنها لن تتوقف عن ممارسة كرة السلة لـ”أنني أعشقها وتعد بالنسبة إليّ جزءاً من روحي”.

11111 - غزة تايم - Gaza Time
إصرار وتحدٍ رغم الإعاقة (خالد شعبان)

أما الخمسينية عائشة عمار التي تعد أهم أركان فريق كرة السلة للمعوقين حركياً، فتقول : “لا يهمني فرق السن كثيراً، وأشعر بنشاط دائم وحيوية كبيرة، وأنا أتابع هذه الرياضة مع صديقاتي اللواتي تعرفت عليهن من مختلف الأعمار”.

وتضيف: “كثيرون يقولون إنني مهووسة بهذه الرياضة كوني على هذا الكرسي المتحرك”، موضحة أن المعوقين يتمتعون بروح جميلة ونشاط دائم ويوجدون في كل الأماكن وهم قادرون على إثبات وجودهم إذا توفرت البيئة والأدوات المناسبة لهم.

2222 - غزة تايم - Gaza Time
قادرات على إثبات وجودهن (خالد شعبان)

وتطمح عمار إلى أن يحقق فريقها أعلى المراتب، وأن يكون الأول على مستوى فلسطين في المنافسة ببطولات كرة السلة للمعوقات حركياً.

فيما تقول غدير شعت المدربة التي تشرف على الفريق ، إنّ الفتيات يتمتعن بروح معنوية مرتفعة ولديهن الحماس الكبير استعداداً للمشاركة في بطولات كرة السلة.

333 - غزة تايم - Gaza Time
حماس كبير للمشاركة في بطولات كرة السلة (خالد شعبان)

وتوضح شعت التي تخرجت بتخصص التربية الرياضية عام 2017، أن الفريق يتجهز حالياً لإحدى بطولات كرة السلة في طوكيو والتي ستقام يوم الثلاثاء القادم، مضيفةً أننا نجري حالياً تمارين مكثفة لأعضاء الفريق من الفتيات استعدادا للمشاركة في البطولة.

وبالنسبة لشعت، إنّ الفتيات في الفريق قادرات على تحقيق الإنجازات وتتمنى أنّ يحققن أحلامهن من خلال كرة السلة.

المصدر “العربي الجديد”

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */