متى يصادف جرح الامام علي عليه السلام 2023
متى يصادف جرح الامام علي عليه السلام 2023

متى يصادف جرح الامام علي عليه السلام 2023

Rayan
دوريات
Rayan8 أبريل 2023

ينتظر الشيعة حول العالم موعد جرح الامام علي عليه السلام 2023 لإحياء ذكرى هذه الذكرى المؤلمة على قلوبهم. والتي تمثل إحدى المواعيد المؤلمة التي يحييها شيعة الإمام علي بالعديد من الأعمال والأنشطة المختلفة لتخليدها. حيث أنها تشكل إحدى نقاط التحول التاريخية البارزة في التاريخ الإسلامي.

إن معرفة تاريخ جرح الإمام علي عليه السلام له أهمية كبيرة لدى المذهب الشيعي الإسلامي. وذلك لأنه يمثل ذكرى مؤلمة في نفوس الشيعة المعروفين بمحبة الإمام علي بن أبي طالب. وكان يوم جرح هو يوم طعنه على يد ابن ملجم المردي لعنه الله بسيفه المسموم، حتى أصيب الإمام بمرض حتى وفاته.

وصعدت روحه الطاهرة إلى برائها في الحادي والعشرين من شهر رمضان لعام 40 هجري. ونظرًا لإصابته في التاسع عشر من شهر رمضان المبارك من سنة 40هـ، فإن هذا التاريخ يوافق في ذلك الوقت السابع والعشرين من كانون الثاني (يناير) من سنة 661م. واستناداً إلى التقادم التاريخي الكبير الذي حدث في التقويمين الهجري والميلادي، يمكن الرد على كل من يتساءل عن موعد جرح الامام علي عليه السلام 2023. وهو كالتالي:

  • الميلادي: يوم الاثنين الماوفق العاشر من نيسان 2023.
  • الهجري: يوم الاثنين الموافق التاسع عشر من رمضان لعام 1444هـ.

والأربعاء المقبل، الذي يصادف اليوم الثاني عشر من شهر نيسان الجاري. هو ذكرى استشهاد الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام ووفاته. بعد أن مكث يومين في الفراش نتيجة لإصابته بسيف مسموم لابن ملجم المردي الذي طعنه به قبل وفاته يومين.

اغتيل الإمام علي بن أبي طالب على يد أحد خوارج مصر الملقب “عبد الرحمن بن الملجم”. حيث كان ينوي الانتقام من علي لقادة الخوارج في النهروان. وكان يبلغ من العمر آنذاك 62 عامًا، بعد يومين من إصابته، التي مات نتيجة لذلك  ضربه ابن ملجم بسيف مسموم على رأسه، ويعتبر الإمام علي من العشرة المبشرين بالجنة.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.