نظام المرافعات الشرعية pdf في السعودية
نظام المرافعات الشرعية pdf في السعودية

نظام المرافعات الشرعية pdf في السعودية

Ahmed Ali
دوريات
Ahmed Ali7 فبراير 2023

بدأ العمل في ديوان المظالم بالتعديلات الأخيرة على مواد اللائحة التنفيذية لـ نظام المرافعات الشرعية pdf في السعودية، اعتبارًا من الأحد 5 فبراير 2023، والتي أقرها مجلس القضاء الإداري، مع إلغاء أي أحكام متضاربة. وشملت التعديلات مهلة 10 أيام للاعتراض على الأحكام الصادرة في الطلبات المستعجلة، وجواز إبلاغ الموظف في الدعوى التأديبية عن طريق جهة عمله.

وبحسب التعديلات، يجب إحالة الطلب المستعجل إلى الدائرة فور تسجيلها، ولا يجوز لقضاة وموظفي الدائرة الاجتماع أو الاستماع أو التواصل مع أطراف الدعوى إلا لغرض النظر في الدعوى. وشهدت التعديلات إضافة مواد جديدة للإخطار عبر الهاتف المحمول الموثق أو البريد الإلكتروني الموثق، والتي تعتبر صحيحة ومراعاة لآثارها، ما لم يخطر صاحب الشأن ديوان المظالم بتغييرها وفق النموذج المعتمد.

نظام المرافعات الشرعية pdf في السعودية

أو من خلال الأنظمة الإلكترونية المعتمدة في الديوان. لذلك يجب اعتماد تصديق الهاتف المحمول والبريد الإلكتروني للجهة الإدارية من الوزير المختص أو رئيس الجهة الحكومية المستقلة أو من ينوب عنه. وتضمنت التعديلات توثيق كل من الهاتف المحمول والبريد الإلكتروني في حال ثبوت ذلك من قبل صاحبه في مستند الدعوى أو طلب استلام الإخطارات من خلاله، والحساب المراد إخطاره في مركز المعلومات الوطني، أو الأنظمة الإلكترونية، وفي العقد المبرم بين أطراف القضية إذا تضمن تلقي إخطارات بشأنها، فيما يتعلق بالنزاعات الناشئة عن ذلك العقد.

وتضمنت التعديلات أن الإخطار بوسائل إلكترونية يعتبر مستلمًا ما لم يتم استلام إشعار بعدم التسليم، أو يثبت المخبر من السلطة المختصة أنه لم يتسلمه، مع الالتزام بالوفاء بالإخطار بالوسائل الإلكترونية. بالإضافة إلى بيانات التبليغ الإلكتروني المنصوص عليها في قانون الإجراءات الشرعية، واسم المدعي أو مقدم الطلب، ومكان التبليغ، واسم المحكمة، ومكانها، والدائرة، ووقت الجلسة وتاريخها، باستثناء الجهات الإدارية في الحالات السابقة.

ونصت التعديلات على أن تتضمن صحيفة الدعوى جنسية المدعي وبيانات هويته أو ما يحل محله لشخص ذي صفة قانونية خاصة وجنسية ممثله وبيانات هويته وتمثيله ورقم هاتفه المحمول والبريد الإلكتروني. المدعي وممثله. كما يجب أن تكون مصحوبة بنسخة من وثيقة الهوية للشخص الذي يتمتع بأهلية قانونية خاصة، ونسخة من وثيقة تثبت صفة الشخص الذي يمثل المدعي، وترجمة معتمدة للمستندات التي تم إعدادها في لغة غير العربية.

وأتاحت التعديلات في حالة التقاضي الإلكتروني تحضير الدعوى وتبادل المذكرات والمرافعة الخطية وتوجيه ما تراه الدائرة طلبات واستفسارات لأطراف الدعوى أو ذوي العلاقة. وتقديم إجاباتهم من خلال الأنظمة الإلكترونية المعتمدة في أي وقت.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.