النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية قوية بفضل آمال نمو الطلب الصيني
النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية قوية بفضل آمال نمو الطلب الصيني

النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية قوية بفضل آمال نمو الطلب الصيني

Rayan
أخبار الساعةاقتصاد
Rayan13 يناير 2023

تراجعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة يوم الجمعة، لكنها في طريقها للارتفاع أكثر من 6% هذا الأسبوع بعد مؤشرات قوية على ارتفاع الطلب في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام. واحتمال رفع سعر الفائدة أقل حدة في الولايات المتحدة. اسعار الفائدة.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 17 سنتا أو 0.2% إلى 83.86 دولار للبرميل بحلول الساعة 01:19 بتوقيت جرينتش. وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 12 سنتًا، أو 0.2%، إلى 78.27 دولارًا. وارتفع برنت 6.7 بالمئة منذ بداية الأسبوع. ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 6.2% لتعويض معظم خسائر الأسبوع السابق.

قال محللون، إن مشتريات الصين من النفط الخام الأخيرة وانتعاش حركة المرور على الطرق عززت الثقة في تعافي الطلب في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، بعد أن أعادت الصين فتح حدودها وخففت قيود كوفيد -19 بعد احتجاجات العام الماضي.

وقال مايكل تران المحلل لدى آر.بي.سي: “بالنظر إلى التركيز على أمن الطاقة، نتوقع أن تستمر الواردات الصينية في الارتفاع، لا سيما في وقت يظل فيه تخزين النفط الخام أولوية استراتيجية وعاد نشاط التكرير”.

وفي علامة مشجعة أخرى، قال محللو ANZ إن مؤشر الازدحام المروري، الذي يغطي 15 مدينة بها أكبر عدد من تسجيلات السيارات في الصين، ارتفع بنسبة 31% عن الأسبوع السابق. وأضافوا في مذكرة، “تواصل مستويات حركة المرور على الطرق في الصين التعافي من أدنى مستوياتها القياسية بعد تخفيف قيود COVID-19”.

ارتفعت أسعار النفط أيضًا مع انخفاض الدولار إلى أدنى مستوى في تسعة أشهر تقريبًا بعد أن عززت البيانات التي أظهرت انخفاض التضخم في الولايات المتحدة للمرة الأولى خلال عامين ونصف من التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة.

وعادة ما يؤدي ضعف الدولار إلى زيادة الطلب على النفط. لأنه يجعل السلعة أرخص للمشترين بعملات أخرى.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.