شرح قصيدة بان الخليط للصف العاشر في الاردن
شرح قصيدة بان الخليط للصف العاشر في الاردن

شرح قصيدة بان الخليط للصف العاشر في الاردن

نوال نوال
بانوراما
نوال نوال11 نوفمبر 2022

يبحث الكثير من الطلاب والطالبات عن شرح قصيدة بان الخليط للصف العاشر في الاردن، وذلك بالتزامن مع اقتراب موعد الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول من العام 2022- 2023م.

ابيات القصيدة من كتابة الشاعر جرير بن عطية بن حذيفة، وهو أحد الشعراء المعروفين في الإسلام، حيث استخدم أسلوب التشبيه بشكل كبير في أبياته، إضافة إلى أسلوب الهجاء، وهو معروف بنقائضه الكثيرة.

يتحدث الشاعر جرير ضمن هذه القصيدة عن محبوبته التي ابتعدت عنه وغابت، ووصف الشاعر هذا الغياب بحبل الوصل الذي انقطع بينهما، وتابع حديثه في الأبيات أنه يرفض أن يسكن أحد بجواره، ولن يقوم باستبدال ديارهم بأحد، لأن محبوبته كانت تسكن بجواره.

واكمل الشاعر وصف حالته بعد أن فارقته محبوبته، ووصف الناس أيضاً الذين شاهدوا حزنه الشديد على الفراق وتألمه منها، حيث كانوا مختلفين في المشاعر ما بين مؤيد ومعارض، فمنهم من كان حزين لحزنه وشاركه البكاء، ومنهم من كان مسرور.

شرح قصيدة بان الخليط للصف العاشر في الاردن

وخلال الأبيات وجهه الشاعر لمحبوبته سؤال لو تعلمي ما الذي أحلّ بي بعد هذا الفراق، ولو تسمعي شكواي وبكائي إلى الله.

وأكمل الشاعر وصفه لهذا الحزن الكبير الذي وصل به أن يشبهه بحال صاحب السفينة التي تكاد تغرق ولا يستطيع فعل أي شيء سوى أن يدعو لها.

الشاعر يستمر بالدعاء لله من أجل انتهاء الفقراء، وأنه سيستمر على العهد الذي وعدها به ولن ينساها طيلة حياته.

في حين يتسائل الشاعر بالأبيات التالية ويحكي مع نفسه ويسألها لماذا الليل أصبح طويلاً هكذا ؟ ولماذا النجون لا تتحرك والكواكب ثابتة؟

وانتقل الشاعر في الأبيات إلى أن يوجه كلامه إلى محبوبته الذي وصفها بأنها ذات العيون الحوراء الواسعة التي تسلب بجمالها العقل والرشد.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.