شرح ابيات قصيدة هذا هو الاردن مع معاني الكلمات الصف التاسع
شرح ابيات قصيدة هذا هو الاردن مع معاني الكلمات الصف التاسع

شرح ابيات قصيدة هذا هو الاردن مع معاني الكلمات الصف التاسع

نوال نوال
بانوراما
نوال نوال11 نوفمبر 2022

يبحث الكثير من الطلاب الأردنيين عن شرح ابيات قصيدة هذا هو الاردن مع معاني الكلمات الصف التاسع الملحقة في كتاب اللغة العربية من أجل مراجعتها قبل اقتراب موعد الاختبارات النهائية الخاصة بالفصل الأول.

تعتبر قصيدة هذا هو الأردن للشاعر الفلسطيني حيدر محمود، الذي قضى معظم حياته بالأردن وذلك بعد أن تم نزوحه إليها بفعل الاحتلال الإسرائيلي.

من هو حيدر محمود ؟

شاعر وكاتب فلسطيني من مواليد مدينة يافا في العام 1938م، وبعد النكبة الفلسطينية في العام 1948م واحتلال الأراضي الفلسطينية، انتقل إلى الأردن للعيش فيها، ثم أكمل تعليمه في الأردن وتم اكتشاف موهبته في كتابة الشعر، فبدأ تطوير هذا الجانب وأخذ يقرأ ويصقل موهبته ليصبح شاعر وكاتب مشهور وكبير.

شرح ابيات قصيدة هذا هو الاردن مع معاني الكلمات الصف التاسع

  • وصف الشاعر الخيول في ساحة الحرب والقتال في الأبيات الثلاث الأولى، وشبه ذلك بالجسد الواحد.
  • وخلال الأبيات الرابعة والخامسة والسادسة من القصيدة يقول الشاعر أن البلاد على الرغم من الموارد القليلة إلا أنها من أفضل وأجمل البلاد لشعبها، شبه الأردن بأنها أرض الشجاعة والبطولة.
  • بينما الأبيات السابعة والثامنة والتاسعة من القصيدة، يشبه الشاعر البلاد كأنها خيفة يجتمع فيها الشعراء والفصحاء، وكأنها صحرام تجمع المتحابين تحت أشعة شسمها، وخصص الصحراء لأنه أرض الشجاعية والفروسية، ويفتخر أهالي البادية بصحرائهم وأنفسهم.
  • أما بالنسبة للأبيات العاشرة والحادي عشرة والثاني عشرة، فيقول خلالهما الشاعر أن شعب الأردن شعب يتميز بطيب القلب وقوته وشجاعته وبسالته في المعارك، وهم نشامى مستعدون دائماً للقتال ومواجهة الأعداء، فهم رجالاً بأفعالهم وليس بالأقوال.
  • وفي آخر بيتين يقوم الشاعر بتمجيد أبطال الأمة، وأوضح أن الشعر من الوسائل الهامة التي يعبر الشعراء من خلاله حب الشعوب الأخرى وأهمية الشعر في قول الحق والانتصار للحياة حتى لا تفقد جمالها.
كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.