شروط التجنيد الإلزامي في العراق 2022
شروط التجنيد الإلزامي في العراق 2022

شروط التجنيد الإلزامي في العراق 2022

نوال نوال
بانوراما
نوال نوال5 نوفمبر 2022

شروط التجنيد الإلزامي في العراق 2022. أعلنت لجنة الأمن والدفاع في الحكومة العراقية عن أنها تدرس مشروع قانون خدمة العلم الذي يُعرف بـ التجنيد الإلزامي، والذي سيطبخ خلال سنتين من الآن في حال تم تبنيه من قبل نجلس النواب بصيغته الحالية.

وبعد طرح ذلك بدأ الكثير من المواطنين العراقيين بالبحث عن شروط التجنيد الإلزامي الذي ستشهده العراق خلال الفترة القادمة، وخلال السطور التالية سنوافيكم بكامل التفاصيل.

أكد نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع سكفان سندي، أن قرار سن بمشروع قانون خدمة العلم “التجنيد الإلزامي” جاء بعد العديد من الاجتماعات المطولة للجنة، والذي بدورها ارتئت أن هذا الأمر سيصب في مصلحة الشعب العراقي.

وأضاف أن مشروع القانون وتطبيقه على أرض الواقع في حال الإقرار به بشكل نهائي سيتم تطبيقه خلال سنتين من الإتفاق عليه ونشره عبر جريدة الوقائع العراقية.

إذن فإن المشروع لديه متسع من الوقت لتطبيقه والعمل عليه، بعد أن ينتم الإنتهاء من كامل مستلزماته المالية والعسكرية، وأشار إلى أن القادة العسكريين لم يدلوا أي اعتراض على سن هذا القانون.

شروط التجنيد الإلزامي في العراق 2022

في حال إقرار التجنيد الإلزامي من قبل البرلمان فهناك عدة شروط من أبرزهم:-

  • عمر الأفراد لا يقل عن 18 عاماً ولا يزيد عن 45 عاماً.
  • حملة الشهادات المتوسطة سيخدموا نحو 18 شهراً.
  • حملة شهادات الإعدادية سخدموا نحو 12 شهراً.
  • حملة شهادات الجامعة والمعاهد نحو 9 أشهر.
  • حملة شهادة الماجستير سيخدموا 6 أشهر.
  • حملة شهادات الدكتوراه سيخدموا 3 أشهر.

ووفقاً لنائب اللجنة فإن رواتب المنتسبون سيكون بين 600 إلى 700 ألف، بينما المتطوعون الحاليون الذين يخدمون في الجيش سيستمروا في الحدمة إلى حين الوصول إلى سن التقاعد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.