لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه اسلام ويب
لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه اسلام ويب

لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه اسلام ويب

نوال نوال
بانوراما
نوال نوال1 نوفمبر 2022

تصدر الحديث الشريف لو دخلو جحر ضب لدخلتموه اسلام ويب، قال رسول الله لتتبعن سنن من كان قبلكم شبراً شبراً وذراعاً ذراعاً حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم. قلنا: يا رسول الله، اليهود والنصارى؟ قال: فمن؟ [رواه البخاري]

والحديث الشريف يدعو المسلمون إلى عدم التشبه أو اتباع اليهود والنصارى وغيرهم من الناس الذين لا يتبعون كتاب الله ولا ينتموا إلى الدين الإسلامي.

أحكان فقهية مستفادة من الحديث الشريف:-

تنبؤ رسول الله محمد ببعض المسلمون في الزمن المستقبلي أنهم سيتبعون ويقلدون النصارى واليهود ويتشبهون بهم.

نحى رسول الله سيدنا محمد صلَ الله عليه وسلم عن الإقتداء أو التشبه بالنصارى واليهود وغيرهم من الذين تركوا كتاب الله.

يجب على المسلمين إتباع الدين الإسلامي وشريعه الله، والإبتعاد وترك الكافرين وشأنهم.

لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه اسلام ويب

يوضح رسولنا الكريم من خلال الحديث الشريف عن حال أمته في المستقبل، وبزمان بعد زمان الرسول محمد وهو إتباع بعض المسلمين لعادات الكافرين واتباع البدع المستحدثة من الكافرين.

ومن خلال هذا الحديث نستنتج أن رسولنا الكبير تنبأ بأحوال المسلمين بعد فترة من الزمن عن تقليد الكافرين في عاداتهم التي هي بعيدة كل البُعد عن تعاليم الدين الإسلامي.

وعند التمعن أكثر في هذا الحديث، نجد أن توقيت تصدر هذا الحديث الشريف بالتزامن مع عيد الهالوين الذي انتشر بشكل كبير على منصات التواصل الاجتماعي، واتباع المسلمون لمثل هذه الأعياد الخاصة بالنصارى هي حرام شرعاً، والحديث الشريف هو يجسد الحالة التي يعيشها المسلمون في الوقت الحالي الذين يشاركون النصارى في مناسباتهم.

إضافة إلى بعض الدول العربية والمسلمة التي تقيم الاحتفالات بسبب هذا اليوم ويشارك النصارى مناسباتهم الدينية التي لا تتعلق بالعقيدة الإسلامية، فمن المعروف أن المسلمون ليس لديهم سوى عيد الفطر وعيد الأضحى فقط.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.