شرح وتجلت لي عمان للصف السابع
شرح وتجلت لي عمان للصف السابع

شرح وتجلت لي عمان للصف السابع

نوال نوال
بانوراما
نوال نوال31 أكتوبر 2022

أهلا بكم أعزائي الطلبة الذين تبحثون عن شرح وتجلت لي عمان للصف السابع. والذي نقدم لكم أفضل الشروحات خلال العام الدراسي. ولمعرفة الشرح كامل تابعوا المقال التالي.

تصدر اسم قصيدة وتجلت لي عمان محركات البحث. ويرغب عدد كبير من الطلبة الوصول إلى الشرح كامل وفهمه ودراسته ومراجعته قبل الاختبارات النهائية. لتثبيت المعلومات في ذهنهم وحصد الدرجات العالية.

يتحدث الشاعر عن الشوق والحنين الذي يملئ قلبه لبلاده. وهو في بلاد الغربة. وأن عطش الغربة لا يروي. ويبقى الإنسان متشوقًا لوطنه. ولا يروي النفس سوى مطر بلاده ووطنه. يصف الشاعر قريته وصفاً دقيقاً. وهذه القرية التي نشأ وترعرع فيها بوطنه، لا يوجد في قلب الشاعر سوى وطنه وهي ساكنة داخلة قلبه، الفكرة العامة للنص هي الشوق والحنين إلى الوطن وترابه.

يتحدث الشاعر من خلال قصيدته وخاصة في البيتين الأول والثاني. عن الشوق الكبير الذي يملئ قلبه لوطنه. ويؤكد أنه أينما ذهب وأينما اتجه. يجد الوطن والحنين له يهتز بداخله. وشبه اهتزاز قلبه باهتزاز شجر النخيل والذي يؤدي إلى تساقط الثمر الذي ملأ قلبه بالحنين.

يصور الشاعر في البيتين الثالث والرابع العطش في الغربة. وأن وطنه يبقى أمام عينيه بشكل مستمر. ويشعر باليأس والمعاناة بسبب ابتعاده عن وطنه. ويصور العطش في الغربة لن يتم إرواؤه إلّا بمطر الوطن. ويصف الشاعر في البيتين الخامس والسادس قريته التي شبهها بأنها تدر أصواتاً تشبه أصوات الموسيقى داخل قلبه.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.