شرح قصيدة عدمتك يا قلب للصف الحادي عشر سلطنة عمان
شرح قصيدة عدمتك يا قلب للصف الحادي عشر سلطنة عمان

شرح قصيدة عدمتك يا قلب للصف الحادي عشر سلطنة عمان

نوال نوال
بانوراما
نوال نوال31 أكتوبر 2022

شرح قصيدة عدمتك يا قلب للصف الحادي عشر سلطنة عمان. مع اقتراب موعد الاختبارات النهائية، يبدأ العديد من الطلاب والطالبات بالبحث عن بعض الأسئلة الغير واضحة لهم من خلال الكتاب المدرسي. ويلجأوا إلى محركات البحث وإدخال السؤال في مربع البحث للحصول على إجابة أو شرح معين.

إن هذه القصيدة عدمتك ياقلب من أجمل القصائد للشاعر بشار برد بن يرجوخ العقيلي. وسنوضح لكم معاني المفردات والتعريف بالشاعر خلال السطور التالية.

اسم الكاتب بشار العقيلي وهو شاعر ولد في العام 96 هجري. ويعتبر من الشعراء المخضرمين، الذين كان لهم نصيب في معاصرة نهاية العهد الأموي وبداية العهد العباسي. ولك هذا الشاعر العملاق كان كفيفاً وفاقداً لبصره. ولكنه كان سمح الوجه وبديع الكلام.

شرح قصيدة عدمتك يا قلب للصف الحادي عشر سلطنة عمان

إن الغرض من هذا النص هو الغزل الصريح. وقد اشتهر العصر العباسي بكثرة المجون والغزل الصريح وكان الغزل العفيف شبه مفقود بذلك العصر.

البيت الأول من القصيدة: يتحدث الشاعر من خلال البيت الأول الذي جسده في حوار يدور بينه وبين قلبه. حيث يقول له انه السبب في سيطرة مشاعره لمحبوبته، لأنه تملكه الحب.

البيت الثاني: يسأل الشاعر من خلال البيت الثاني قلبه كيف تملكتك تلك المحبوبة دون أن تبادلك نفس المشاعر.

البيت الثالث: يستمر الشاعر في لوم قلبه المعلق في محبوبته التي لا تبادله المشاعر نفسها. بينما يزداد الحنين إليها يوماً بعد يوم.

البيت الرابع: يتسائل الشاعر هنا قلبه إلى متى ستسمر في حب تلك الفتاة وترفض الفتيات اللواتي يتقربن منك.

البيت الخامس: وفي هذا البيت شبه حبيبته بالريحانه. الذي تسببت له بالحزن والألم الشديد والمستمر، البيت السادس: في هذا البيت يبدأ الشاعر بالابتعاد عن أصدقاءه حتى لا يروا حزنه الشديد على محبوبته. البيت السابع: يتسائل الشاعر في هذا البيت قلبه عن العزلة والحزن هل ستقرب محبوبته إليه. البيت الثامن: سأل الشاعر هنا قلبه بأن العشق والحب الذي بداخله لمحبوبته جعله لم يرى فتاة أخرى أجمل منها.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.