تحضير نص الصحافة والامة للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني
تحضير نص الصحافة والامة للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

تحضير نص الصحافة والامة للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

نوال نوال
بانوراما
نوال نوال27 أكتوبر 2022

تحضير نص الصحافة والامة للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني، من الدروس المهمة التي يبحث عنها الطلاب والطالبات عبر محركات البحث خلال الساعات الماضية، وستجدون التحضير خلال السطور القادمة.

يعتبر مؤلف النص من رواد الفكر الإسلامي وواحد من علماءه المشهورين وفقيه ومُصلح  اسمه الكامل الشيخ أبو إسحاق ابراهيم بن الحاج محمد اطفيش، ولد في العام 1886 ميلادي وتاريخ وفاته في العام 1965 ميلادي عن عمر يناهز 97 عاماً، نشأ وترعرع في بني إزفين التي تقع في وادي ميزات في ولاية غرداية، ولكنه خرج من بلاده غرداية وتنقل بين قسنطينة وتونس والجزائر بحثاً عن المعرفة والعلم.

وقد صدر بحقه أمر بالنفي إلى مصر من سلطات الإستعمار، وذلك بسبب نشاطاته العسكرية، حيث كان الشيخ إسحاق لامعاً في العديد من الكتب مثل: مسند الإمام الربيع بن حبيب، الجامع الصحيح، معتمد الإباضية في الحديث الشريف. انزعجت صحيفة وادي ميزاب من كارثة المستعمر، لأنه لم يستطيع إحتمالية إصرار الصحافة على النهوض والتطور لأن كلمة الصحافة كرصاصة في وجهة العدو.

تحضير نص الصحافة والامة للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

الكاتب حزن على المأساة التي ألمت بالصحيفة، خاصة أنها كانت لسان الأمة وحال السلام، وكان مُصراً على استعادة مكانتها، وقد تطرق الكاتب عن الحديث على صحيفة وادي مزاب، وكيف كانت تؤثر بشكل كبير على الناس، وتعبر عن معاناتهم ومأساتهم.

تتمثل الأفكار الرئيسية كما يلي:-

  • ألم وحزن الكاتب على الحالة التي أحلت على الصحيفة واستيلاء المستعمر عليها.
  • خوف المستعمر هو الذي دفعة لإغلاق الصحيفة حتى لا تتمكن من نشر فضائحه.
  • تمنى الكاتب إسترداد الصحيفة التي كانت تعبر عن لسان وكيان أمة بأكملها.

معاني الكلمات

العسف/ الظلم.

البارع/ المتفوق.

الإزهاق/ اماته.

يزعمون/ يعتقدون.

استهان/ استخف.

عبثوا/ سخروا.

مرشد/ دليل.

قومت/ أصلحت.

نتقهقر/ نتراجع.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.