تنفصل الكروموسومات بعضها عن بعض خلال الانقسام المتساوي في الطور
تنفصل الكروموسومات بعضها عن بعض خلال الانقسام المتساوي في الطور

تنفصل الكروموسومات بعضها عن بعض خلال الانقسام المتساوي في الطور

نوال نوال
بانوراما
نوال نوال22 أكتوبر 2022

تصدر سؤال تنفصل الكروموسومات بعضها عن بعض خلال الانقسام المتساوي في الطور التمهيدي الاستوائي الانفصالي النهائي بيت العلم محركات البحث خلال الساعات الأخيرة الماضية. وكما عودناكم أن نقدم لكم الإجابة الصحيحة والدقيقة على كل أسئلتكم. فخلال هذه المقالة ستجدون الإجابة الصحيحة على هذا السؤال ضمن موقع “غزة تايم“.

تزداد أعداد الكروموسومات في عملية الإنقسام المتساوي قبل عملية الإنقسام. وتنتج الكثير من الخلايا الجنسية. وتبدأ بعدها بالانفصال عن بعضها خلال الدور، وهذا الدرس الوارد لطلبة الصف الثالث المتوسط في كتاب العلوم. والكثير من الطلبة يبحثون عن جواب مفصل لعملية الإنقسام التي سنجملها لكم بالتفصيل الممل خلال السطور التالية.

تعريف الانقسام المتساوي عبارة عن إنقسام للخلية الواحدة إلى خليتين متساويتيين. وكل خلية تكون حاملة نفس العدد من الكروموسومات. وكل خلية لديها نفس العدد من الكروموسومات، وله مسمى أخرى وهو الانقسام الميتوزي، وقبل حدوث هذه العملية فإن الخلية تدخل إلى ما يعرف بالطور البيبي. وهذا الطور غير محدد عدد الكروموسومات الداخلة فيه، وبعدها تنتقل إلى عملية الانقسام المتساوي.

تنقسم الكروموسومات في الدور الإنفصالي، وتنقسم الخلايا فتنقسم الجزيئات المركزية إلى جزيئات كروماتيدان إثنين ويكونا متطابقين. وينتقل كل واحد من الكروماتيد إلى أقطاب الخلية، فتتكون مجموعتين متماثلتين من الكروماتيدات، ويكون كل منهما متماثل مع الآخر ومتماثلين للصبغة الأساسية عند الأم.

إذن فإن الإجابة الصحيحة على سؤال تنفصل الكروموسومات بعضها عن بعض خلال الانقسام المتساوي في الطور؟ الإجابة الصحيحة هي: الطور الإنفصالي.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.