دقائق المادة الصلبة تهتز في مكان محدد بحيث تبقى قريبة من بعضها البعض
دقائق المادة الصلبة تهتز في مكان محدد بحيث تبقى قريبة من بعضها البعض

دقائق المادة الصلبة تهتز في مكان محدد بحيث تبقى قريبة من بعضها البعض

رواء
بانوراما
رواء31 أكتوبر 2022

دقائق المادة الصلبة تهتز في مكان محدد بحيث تبقى قريبة من بعضها البعض بيت العلم. المادة لها ثلاث حالات وهي الحالة الغازية والسائلة والصلبة. وقد تتنوع تلك الحالات وفق العوامل المؤثرة فيها، وتتركب كل مادة منها من مجموعة من دقائق صغيرة جداً من الصعب جدا ملاحظتها التي تختلف حسب المادة أو لنوعها. وفي هذه المقالة سوف نوضح حل السؤال المطروح أعلاه، تابع المقالة.

المادة في الطبيعة توجد بعدة حالات وهي: الحالة الغازية، والحالة الصلبة، والحالة السائلة، وتتنوع تلك المواد في ما بينها بكثير من الأمور، حيث أنها تتنوع في الخواص والحركة والشكل حتى في طريقة تقاربها مع بعضهم البعض.

في الحقيقة دقائق المادة تصبح قريبة أو بعيدة عن بعضها البعض حسب نوع المادة، فمثلا في الحالة الصلبة تصبح دقائق المادة قريبة من بعضها بعض، لذا عند اهتزاز جزيئات مادةٍ صلبةٍ ما في مكان معين تكون قريبة من بعضها البعض.

دقائق المادة الصلبة تهتز في مكان محدد بحيث تبقى قريبة من بعضها البعض الإجابة هي: المادة الصلبة.

تتنوع المواد فيما بينها بخواصها و وحركتها وطريقة رابط الجسيمات فيها بينها. حيث سنعرض مقارنة فيما بينها، وهي على الشكل الآتي:

المادة الصلبة: تصبح الجزيئات مترابطة بإحكام، فيتم منع قوى الجسيمات من الحركة فوق بعضها البعض. ويصبح الاهتزاز فيما بينها مرتبطاً بالطاقة الحركية.

المادة السائلة: يحدث انزلاق للجزيئات، أو تتدفق فوق بعضها في المادة السائلة مع محافظتها على اتجاه حركتها نحو القاع.

المادة الغازية: تصبح الجسيمات في الحالة الغازية بحركة ممتدة على شكل مستقيم.

وإلى هنا وصلنا الى نهايه المقالة موضحين الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح أعلاه. حيث تطرقنا إلى مقارنة ما بين حالات المواد، وأنواع المواد.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.