هل الانقسام الخلوي يسبب نمو المخلوقات عديدة الخلايا
هل الانقسام الخلوي يسبب نمو المخلوقات عديدة الخلايا

هل الانقسام الخلوي يسبب نمو المخلوقات عديدة الخلايا

رواء
بانوراما
رواء19 أكتوبر 2022

هل الانقسام الخلوي يسبب نمو المخلوقات عديدة الخلايا بيت العلم. هذا سؤال علمي يقدمه أساتذة مادة علوم الأحياء على طلاب الثانوية بعد درس انقسام الخلية الذي يسبب نمو وتكاثر الكائنات الحيّة الدقيقة، وتعويض الخلايا الميتة والعمل على تجديدها، وأيضا إنشاء الخلايا الجنسية. وهي تعتبر الشي الاساسي في عملية التكاثر، وفي هذه المقالة سوف نوضح حل السؤال المطروح أعلاه، تابع المقالة.

الانقسام الخلوي هو عبارة عن انقسام الخلية كشيء أساسي في تركيب جسم الكائن الحي، وهو منقسم إلى نوعين وهما: الانقسام المتساوي والانقسام الاختزالي. الانقسام المتساوي أو الميتوزي.

هل الانقسام الخلوي يسبب نمو المخلوقات عديدة الخلايا: الإجابة هي صواب.

ويسمى باللغة الإنجليزية “Mitosis”، وهو عبارة عن إنقسام الذي يحصل بداخل الخلايا الجسدية لكافة الكائنات الحيّة. حيث يقوم على تجديد خلايا الجسم، وإعادة بنائها، وتعويض الخلايا الميتة والتالفة فيها.

الانقسام الاختزالي أو الميوزي أو الخلوي: يعمل على إنقسام الخلايا التناسليّة، أو الجنسية للكائنات الحيّة الدقيقة. حيث يقوم على اختزال عدد الكروموسومات إلى النصف، فأثناء عمليّة التكاثر، ينتج ما يسمى الأمشاج.

يعمل على شكيل خليتين، ومن ثم تكوين أربعة خلايا، فيتنوع ما بين الانقسام المتساوي للخلايا الجسمية، وما بين الانقسام الاختزالي الخاص بالخلايا الجنسية، في مدة زمنية متنوعة من خلية مقارنة مع خلية أخرى. وتتركز أيضًا على كمية ونوع المغذيات في الدم، لهذا الأطباء يقدموا نصيحة بمراقبة غذاء الأطفال خلال فترة النمو. وإلى هنا وصلنا الى نهايه المقالة موضحين الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح أعلاه.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.